آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-01:31ص

البرهان رئيسا لجمهورية السودان ..؟!

الثلاثاء - 18 أبريل 2023 - الساعة 08:01 ص

جميل الصامت
بقلم: جميل الصامت
- ارشيف الكاتب


الله الوطن الجيش بهذة الثلاثية يقترب الجيش السوداني من حسم الموقف وكسب المعركة في دحر قوات الدعم السريع المتمردة في يومه الرابع من اندلاع المواجهات صبيحة السبت الاسود في الخرطوم .
تهاوت قوات الدعم السريع التي يصل تعدادها الى حوالي نصف عدد الجيش السوداني الذي يعتبر مكون الدعم السريع فصيل يعمل تحت مظلته في تنفيذ اعمال قتالية دون ان يتم ادماجها بالجيش ،
كحالها منذ بداية التشكيل لتوظيفها في حسم معارك دارفور قوات (جنجويد) ،
لن يستسلم قائد الدعم السريع لفريق (حميدتي) ويسلم رقبته للبرهان ومعها استثماراته ومناجم الذهب التي يهيمن عليها في دارفور وغيرها ،بل سيرتب اوراقه مجددا لنقل التمرد خارج العاصمة الخرطوم والاعتماد على استراتيجية الهجمات السريعة والمباغتة كعادة حرب العصابات في مهاجمة قوات الجيش النظامية .
من المتوقع ان تكون دارفور منطلقا للاعمال القتالية القادمة لاستنزاف قوات الجيش السوداني المنتصر في معركة الخرطوم ،ومتوقع ان يشهد اقليم مناجم الذهب(دارفور) جولات صراع للمنتصرين  بالامس فيها البرهان ودقلو ،والمنطلقان منها لارث نظام البشير المعزول بثورة شعبية في ديسمبر 2019م .
ولعل تفجر الصراع مجددا بين حليفي الامس بعد حسم معركة الخرطوم ودحر انقلاب احدهم ،مقدمة لحرب جديدة منتظرة كما اسلفنا ،ولن يعدم الخصوم تبرير مسوغاتها لاسيما وان حربا قد دشنت بين اطراف عسكرية تنازعت السلطة وتقاسم الثروة .
 المعركة المنتظرة ستكون خارج الخرطوم لاستنزاف الجيش واجباره على التفاوض ،ولايستبعد خلال ذلك ان يتم التخلص من البرهان بانقلاب عسكري او تثوير الشارع  لازاحته ،
واي من الاحتمالين يكون نقل الصراع الى الاقاليم وخوض جولات منه امر محتم لطبيعة السودان .
في الجانب الاخر ان الفريق اول عبدالفتاح  البرهان رئيس مجلس السيادة في السودان سيعمد الى التمرد على المكون المدني بحل المجلس الحالي والتحلل من الاتفاق الاطاري باعتبار ان معطيات جديدة طرات على المشهد ولن تخلو من توزيع الاتهام للمكون بالتورط في (الفتنة) والتآمر على القوات المسلحة وهذا شيئ متوقع للافلات من استحقاق الاتفاق الاطاري محل تحفظ اطراف ومكونات .
البرهان بعد دحر انقلاب نائبه يكون قد تمكن من ازاحة اقوى منافسيه تمهيدا لاستفراده بالسلطة وتهيئة الظروف لاعلان نفسه رئيسا لجمهورية السودان ولو عبر انتخابات مفبركة قد تاخذ شكل الاستفاءت المعهودة في الديمقراطيات المعوجة ،ويكون البرهان رئيس الضرورة والقائد المظفر ..