آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-11:26ص

المجنون انسان.. سيرة وانفتحت

السبت - 30 مارس 2024 - الساعة 01:43 ص

عبدالله فرحان
بقلم: عبدالله فرحان
- ارشيف الكاتب


صحيح باني تعاطفت جدا مع قضية وفاة المختل عقليا في مستشفى الثورة وتواصلت مع المعنيين في السلطة المحلية وفي الصحة وفي هيئة مستشفى الثورة وطالبتهم في حينها بتشكيل لجنة للتحقيق والتوضيح عن الحادثة .. واطلعت على كافة التقارير والتحقيقات التي تمت والاجراءات التي اتخذت .. ولكني ازاء ذاك الضجيج الذي بدأ وبوضوح بانه مبالغ فيه لاهداف لذا ولذاك .. اود ان اتسأل وببعض من التحليل حول الاتي :

1/ عندما يتم التوجيه من قبل النيابة للبحث الجنائي للتحقيق .. فماعلاقة البحث الجنائي من اساسه في العمل الطبي ? وعلى كيف بيتم التحقيق من قبل ضباط البحث الجنائي حول اجراءات طبية بطبيعتها مهنية تخصصية بحته ??

2/ اعتقد بان التحقيق في الاخطأ او القصور الطبي يتم التحقيق فيه من قبل لجنة مكونه من اطباء مختصين . وهذا هو الاجراء الذي كان قد صدر فيه التوجيه من قبل المحافظ بتشكيل لجنة طبية تحركت على الفور يوم الحادثة وحققت في القضية في حينها ورفعت بتقريرها الطبي المفصل الى المحافظ وارفقت بالتقرير استنتاجات اوضحت فيها طريقة تعامل المستشفى مع المريض وحددت الاجراءات التي تمت وبينت القصور ونوعه واسباب الوفاة ..

3/ كان بالامكان للنيابة ان تطلب افادة حول نتائج التحقيق وليس التوجيه للبحث الجنائي ان يحقق .
اعتقد بان الاجراء الذي كان على النيابة ان تتخذه ازاء قضية المجنون المجهول الهوية اجمالا هو التوجيه للتحقيق في حادثة السقوط الى السائلة وملابساتها ! لمعرفة اين الحادثة واسبابها و...

4/ بالمناسبة لذاك الضجيج والاهتمام الامني فدعوني اتسأل : من متى قد كان الامن بتعز يسعف مريض او مصاب ويوليه هكذا اهتمام ?

5/ ماهي القصة بالضبط خلف هذه الحادثة بالضبط ? وما حقيقة هذا المجهول الهوية : فهل هو فعلا مختل عقليا ام مفتعل للاختلال العقلي بعمل استخباراتي وتم التخلص منه ??!

6/ اليس الاولى بالامن ازاء هذا المجنون والعشرات الاخرين امثاله ان يتم تجميعهم وانتشالهم من الشوارع الى المصحة النفسية او الى مكان تجميعي يخصص لهم للاهتمام بهم وتجنيبهم وتجنيب الاخرين مخاطر مرتبه على انتشارهم في الشوارع ??

7/ بسؤال اخير الى الذين جعلوا من القضية مرتكز لكل اهتماماتهم .. فهل احد منكم اهتم بهذا المجنون قبل وفاته بمبادرة علاج او اطعام او مسكن او ملبس او .... الخ .? وهل ستجعلوا من هذه القضية نواه لمبادرة خيرية ورسمية لايجاد حلول ومعالجات لقضايا المختلين عقليا ام انكم ستعجلون منهم مادة للضجيج عند الحاجة الى ذلك ??!!

.. عبدالله فرحان