آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-08:58م

مستشفى التعاون - تعز.. الحلقة (3)

الثلاثاء - 30 أبريل 2024 - الساعة 02:41 ص

عبدالله فرحان
بقلم: عبدالله فرحان
- ارشيف الكاتب


امر صرف يعيد للاذهان ماضي شركة المنقذ 1995 _ 1996
فيما كنت منشغلا بفحص وثائق صفقات الفساد بمستشفى التعاون . اثار انتباهي امر مالي موجه الى الشؤؤن المالية لمحطة اكسجين مستشفى التعاون باعتماد 1000$ شهريا لمدير عام مستشفى التعاون د. عبدالقوي الشميري من ايرادات المحطه ...
الملفت في الامر بان التوجيه مكتوب على كيس تغليف الاسمنت وبما يعيد للاذهان اوامر الصرف والسندات المالية التي كانت تحرر من قبل مسؤلي شركة المنقذ برئاسة محمد اسماعيل النهمي _ مدير اعمال توكل كرمان حاليا وزوجها .

امر الاعتماد لراتب 1000$ من المحطة مضاف اليه 2000 دولار من المستشفى ومؤسسة الاصول وفوقها نسبة من ايراد المحطه وقيمة الضرائب التي لم يتسديدها من ايراد المحطه وايراد المستشفى ونسب اخرى مختلفه من الصيدليات وصفقات الغرف المغلقه و... الخ .
وفوق هذا كله سيبقى السؤال : كيف لمستشفى تعاوني يصرف مرتبات واعتمادات بالدولار ? الا اذا كان شركة المنقذ بنسختها المحدثه !!!

وفي الشأن المالي ذاته مرفق بهذا النشر عدد من الوثائق المالية التي تؤكد بان مستشفى التعاون وبكل اسف قد تحول من مؤسسة خدمية صحية تعاونية الى شركة استثمارية خاصه وانحرف مساره من المجال الانساني الى التحايل والعبث ليحتل المرتبة الاولى في قائمة الفساد المالي والعبث الاداري .. وممكن ان نعرج بلمحة سريعة حول الوثائق المرفقة بهذا النشر والمتعلقة فقط ب #محطة_الاكسجين التابعة للمستشفى دون الوثائق الاخرى المتعلقة بالمستشفى نفسه وعلى النحو التالي :
1/ وثيقة 1 تتضمن كشف مالي لمصروفات محطة الاكسجين للعام 2022 والتي بلغ اجمالي مصروفاتها اكثر من 197 مليون ريال . ومعظمها مهدره في تبويبات ثانوية ومسميات لربما بعضها وهمية بينما مصروفات الباب الاول ( مرتبات واجور ) وهو التبويب الاساسي ليست سوى 27 مليون فقط مقابل اكثر 170 مليون تطير في الهواء . مع العلم بان عقود الاتفاقيات بين المستشفى ومؤسسة الاصول بالانابة عن المانح يؤكد بان كافة تمويلات التشغيل والانتاج مقدمه من قبل المانح مقابل التوزيع المجاني .. مما يعني بان هذه المصروفات 197 مليون تذهب الى علم الغيب و لا علاقة لها بالتشغيل ومصروفات المحطة .
2/ مرفق بهذا النشر وثيقة 2 تتضمن مصروفات خاصة بالمدير العام لوحده فقط قيمة مكافأة شخصية وقيمة بترول وصيانة لسيارة المدير وبدل اتصالات ومراسلات
3/ وثائق مالية توضح قيمة الاموال الجاهزة وارقام حساباتها واسماء الجهات البنكية والصناديق التي يتم التعامل المالي للمحطة والمستشفى معها وجميعها بنوك وصنادق غير حكومية بعيدا عن البنك المركزي الذي يتوجب الزاما على مستشفى التعاون ومحطة الاكسجين الربط المالي معه وتحت اشراف مكتب المالية ..

ختاما نؤكد وللمره الالف بان قضايا العبث بالمال العام وتحويل المؤسسات العامة الى استثمارات خاصة وقضايا التحايل على المنح الخيرية .. جميعها قضايا وطنية مصيرية يتوجب على كل مواطن ان يتبناها ويوليها اهتمام ويتوجب على السلطات المحلية والمركزية التنفيذية والرقابية والتشريعية والقضائية ان تتحمل مسؤلياتها تجاه هذه القضايا وخصوصا بان اليمن تعيش اوضاع اقتصادية صعبه لا تحتمل مزيدا من هكذا صفقات فساد تتاجر بالاصول والممتلكات العامه ..
#اقالة_ومحاكمة_لوبي_التعاون

.. عبدالله فرحان