آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-03:32ص

اخبار وتقارير


الحكومة تقترب من كسر الحوثيين وتضع اللمسات الأخيرة لإبرام الصفقة

الحكومة تقترب من كسر الحوثيين وتضع اللمسات الأخيرة لإبرام الصفقة

الخميس - 02 مايو 2024 - 01:55 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

كشف مسؤول حكومي رفيع المستوى عن اقتراب الحكومة المعترف بها دوليا، من إبرام صفقة ترخيص مع خدمة “ستارلينك”، المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، لتوفير خدمة الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية.

المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة بلومبرغ للأنباء، اضاف أن الحكومة تضع اللمسات الأخيرة على الترخيص، رغم أن الأمر قد يستغرق شهراً آخر، حتى يتم الانتهاء منه.

وفي حال نجاح الصفقة، فسوف ينضم اليمن إلى دول مثل الأردن التي كانت من بين الدول القليلة التي وافقت على استخدام خدمة ستارلينك في الشرق الأوسط.

ويمكن أن تؤدي الصفقة إلى تحسين خدمة الإنترنت بشكل كبير في اليمن، حيث تعد السرعات من بين الأبطأ في العالم، بحسب مؤشر “سبيد تست” العالمي.

وتحكم مليشيا الحوثي معظم أنحاء البلاد التي تدير أيضاً شبكات اتصالات في المناطق التي تسيطر عليها. لكن محطات “ستارلينك” تعمل من خلال الاتصال بأكبر شبكة من الأقمار الصناعية الخاصة في العالم، لذلك لن تحتاج إلى إذن من الجماعة المتمردة.

لم تستجب “سبيس إكس” (SpaceX)، الشركة الأم لـ”ستارلينك” (Starlink)، على الفور لطلب عبر البريد الإلكتروني للتعليق.

سيمثل الاتفاق اليمني تحقيقاً لسلسلة من المحاولات التي باءت بالفشل للحصول على تراخيص لعمل المحطات في البلاد، التي تُحاصر في حرب أهلية منذ عام 2014.

ووجد تحقيق أجرته وكالة “بلومبرغ” في 25 مارس، أن اليمن كان من بين العديد من الولايات القضائية بما في ذلك السودان وزيمبابوي وجنوب أفريقيا وفنزويلا حيث كانت محطات “ستارلينك” قيد الاستخدام بها رغم عدم وجود تراخيص واضحة للشركة للعمل في البلاد.

وسيكون استهداف أقمار ستارلينك الصناعية الموجودة في المدار أصعب بكثير على الحوثيين في اليمن من استهداف البنية التحتية الحيوية الأخرى للاتصالات.