آخر تحديث :الجمعة-27 سبتمبر 2024-10:00ص
اخبار وتقارير

قادة الحوثي شركاء في المستشفيات الخاصة في صنعاء

قادة الحوثي شركاء في المستشفيات الخاصة في صنعاء
إهمال المستشفيات الحكومية لصالح مشافي الجماعة

الجمعة - 31 مايو 2024 - 10:16 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

يشكو المواطنين في العاصمة المحتلة صنعاء، من غياب الرقابة على أداء المستشفيات الخاصة المملوك نصفها للقادة الحوثيون، إذ تفرض مبالغ خيالية على المرضى، وتطلب منهم فحوصاً طبية غير ضرورية.

وتداول نشطاء محليون في صنعاء، قصة أحد مُلاك المستشفيات الخاصة، والذي اجتمع بالأطباء العاملين لديه وانتقد بقاء غرفة العناية المركزة فارغة.

وبحسب النشطاء، قال مالك المستشفى للأطباء والعاملين، إنهم إذا لم يتصرفوا ويحيلوا عدداً من المرضى إلى هناك فلن يتسلموا رواتبهم نهاية الشهر، لأن المستشفى لا يحصل على أموال كافية.

وذكر عاملون في قطاع الصحة أن مستثمرين حوّلوا مباني سكنية إلى مستشفيات، في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية، حيث تفتقر لأبسط الشروط المطلوبة.

واضاف العاملون، إن الشخص الذي يقوم بإسعاف مريض يُلزمه بوضع مبلغ مالي عهدة لدى الإدارة ليتم تقديم الإسعافات اللازمة، وإذا لم يكن لديه المبلغ المطلوب فإن عليه رهن سيارته أو مجوهرات زوجته.

واكد العاملون أن هذه المستشفيات التي وُجدت على حساب المستشفيات الحكومية في مناطق الانقلابيين، لا تمتلك كادراً طبياً خاصاً، بل إن الطبيب يذهب إلى المستشفى العام ليعمل ساعتين ثم يغادر للعمل في المستشفى الخاص.

ولفتت المصادر إلى أن كثيراً من المسؤولين الحوثيين شركاء في هذه المستشفيات، ويتقدمهم وزير الصحة في حكومة الانقلاب الذي عين أحد أقاربه مديراً لمستشفى امتلكه خلال مدة توليه هذا المنصب.

واكدت المصادر، أن كثير من قيادات مليشيا الحوثي أصبحوا شركاء في امتلاك صيدليات بيع الأدوية التي فتحت بجوار المستشفيات العامة أو في المستشفيات الخاصة، حيث يُجبَر المريض على الشراء منها فقط.