آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-01:20ص
اخبار وتقارير

الكويت توجه صفعة قوية للحوثيين وتحرق كرت وفدهم في مسقط

الكويت توجه صفعة قوية للحوثيين وتحرق كرت وفدهم في مسقط

الأحد - 30 يونيو 2024 - 11:00 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

أعتبرت الأوساط اليمنية، منح دولة الكويت ثلاث طائرات واثنين محركات للحكومة الشرعية، هو بمثابة صفعة قوية لمليشيا الحوثي الإيرانية، وإحراق الكرت الذي جاء به الحوثيون لمفاوضة الشرعية في العاصمة العمانية مسقط.

واليوم الاحد، وجهه صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت بدعم الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات، ومحركين، بناء على رسالة سابقة من رئيس مجلس القيادة الرئاسي إلى أمير دولة الكويت.

وقال الناشط السياسي فهمي محمد مارش في منشور رصده نافذة اليمن على حسابه الرسمي بموقع فيس بوك: "هدية الكويت للقيادة الشرعية ثلاث طائرات بدل الثلاث اللي اخذهن الحوثي، هي رسالة للحوثي بأنه مجرد لص وقاطع طريق".

واضاف مارش : "وانه لا تفاوض ولا تنازل من الشرعيه حول قراراتها بخصوص اليمنيه ومطار صنعاء سيبقى محاصر".

وكتب الصحفي عبدالرحمن أنيس بهذا الصدد: "جاء الحوثي الى مفاوضات مسقط منتشيا بورقة احتجاز الطائرات، لكن الكويت احالت هذه الورقة الى كرت حارق".

الشيخ القبلي ابن محافظة البيضاء والناشط السياسي احمد عبدربه أبو صريمة علق هو الآخر: "الكويت تدعم الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات ومحركين".

وقال : "ملطام أشول للنشالين - في إشارة لمليشيا الحوثي- ذلحين خزنوا فوقهن واتصوروا ولكن اقطعوا اليأس من الإيرادات".

وكان الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، قد أعرب باسمه وإخوانه أعضاء المجلس والحكومة والشعب اليمني، عن عظيم الشكر والتقدير لأخيه صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وولي عهده، وحكومته والشعب الكويتي الشقيق، على توجيهاته الكريمة بدعم الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات، ومحركين، بناء على رسالة سابقة من رئيس مجلس القيادة الرئاسي إلى أمير دولة الكويت.

وقال في تدوينة على موقع "اكس" إن هذا الدعم الكويتي الجديد يمثل إضافة مهمة إلى سجل حافل بمواقف دولة الكويت المشرفة، وتدخلاتها الإنسانية السخية في مختلف المراحل والظروف إلى جانب الشعب اليمني، وقيادته السياسية، وحرصها المخلص على تحقيق تطلعاته في استعادة مؤسسات الدولة، والسلام، والأمن والاستقرار، والتنمية.

وأبلغت الحكومة الكويتية، اليوم الأحد، حكومة الجمهورية اليمنية، بصدور التوجيهات بالموافقة على طلب سابق من فخامة الرئيس الدكتور رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي إلى أمير دولة الكويت، بشأن دعم إعادة تأهيل قطاع النقل الجوي عبر شركة الخطوط الجوية اليمنية.

وجاء في خطاب من وزارة الخارجية الكويتية الى سفارة اليمن لدى دولة الكويت"من منطلق العلاقات الأخوية وموقف دولة الكويت الداعم للأشقاء في اليمن فقد تمت الموافقة من قبل حكومة دولة الكويت على تقديم الدعم اللازم للجمهورية اليمنية من خلال منح عدد 3 طائرات و 2 محركات".