آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-07:30م
اخبار وتقارير

عالم أثار يكشف عن بيع تحفة فريدة من آثار اليمن في مزاد بلندن

عالم أثار يكشف عن بيع تحفة فريدة من آثار اليمن في مزاد بلندن

الأربعاء - 17 يوليه 2024 - 07:31 م بتوقيت عدن

- عدن، نافذة اليمن



كشف الخبير المختص في تتبع آثار اليمن، عبد الله محسن، عن بيع قطعة من آثار اليمن في مزاد عالمي في لندن عام 2020.

وقال محسن -في منشور بصفحته على فيسبوك- إن القطعة عبارة عن رأس رجل من المرمر بيعت في مزاد سوذبيز الشهير في لندن، في 17 ديسمبر 2020م.

وبوصفه للتحفة أضاف محسن "رأس رجل من المرمر من آثار اليمن، من حوالي القرن الثاني/الأول قبل الميلاد. ذو رقبة طويلة نحيلة، ولحية قصيرة، وحاجبين محززين، وأذنين نصف دائريتين متحدة المركز، وعينان كبيرتان وزخرفة دائرية على الذقن كانت مطعمة سابقا".

وطبقا للباحث "يعد رأس المرمر من آثار اليمن مدهشاً بين مقتنيات السير جون ريتشاردسون باعتباره أقدم صدى لأسلوب بيكاسو المفضل في التجريد الهندسي للشكل البشري في مجموعة ريتشاردسون الشهيرة، يمكن مشاهدة رأس المرمر الأثري الذي كان يزين مكتبه قبل وفاته عن عمر يناهز 95 عاماً".

وبحسب دار المزادات: "ترك مؤرخ الفن الشهير وكاتب سيرة بابلو بيكاسو السير جون ريتشاردسون وراءه أعمالا فنية وأشياء تستحق الحياة. وبينما حصل ريتشاردسون على العديد من الأعمال أثناء سفره، كانت العديد من الأعمال الأخرى هدايا ثمينة من الفنانين الذين لا حصر لهم الذين أطلق عليهم أصدقاء".

ويتشرف سوذبيز بتقديم مجموعة ريتشاردسون التاريخية، التي لا مثيل لها في أسلوبها وذوقها وأهميتها، والتي تضم بين أبرز أعمالها العديد من الأعمال المهمة من رأس المرمر هذا إلى الأعمال الفنية المعاصرة من لوسيان فرويد وأوغو روندينوني".