آخر تحديث :الثلاثاء-17 سبتمبر 2024-11:00ص
اخبار وتقارير

رسالة خليجية عاجلة إلى الحوثيين في اليمن

رسالة خليجية عاجلة إلى الحوثيين في اليمن

الإثنين - 09 سبتمبر 2024 - 11:28 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

وجهت دول مجلس التعاون الخليجي رسالة هامة إلى ميليشيا الحوثي الإرهابية الموالية لإيران في اليمن.

رسالة دول الخليج للحوثيين جاءت في البيان الصادر عن دورة المجلس الـ161 التي عقدت اليوم الاثنين في العاصمة السعودية الرياض، وتضمنت دعوة للانخراط بإيجابية مع الجهود الدولية والأممية الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية والتعاطي بجدية مع مبادرات وجهود السلام لتخفيف المعاناة عن أبناء الشعب اليمني.

كما دعا البيان الحوثيين إلى تنفيذ كافة التزاماتهم التي أعلن عنها المبعوث الأممي في 23 ديسمبر 2023م بشأن مجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن والانخراط لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وفي الوقت نفسه طالب البيان باتخاذ موقف حازم تجاه ممارسة الحوثيين التي تتعارض مع جهود الأمم المتحدة ودول المنطقة لإحلال السلام في اليمن.

وعبر البيان قلقه البالغ إزاء استمرار تطورات الأحداث في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، وشدد في هذا الشأن على أهمية خفض التصعيد للمحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر وخليج عدن واحترام حق الملاحة البحرية فيها وفقاً لأحكام القانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982م.

وادان استمرار التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية لليمن وتهريب الخبراء العسكريين والأسلحة إلى ميليشيات الحوثي في مخالفة صريحة لقرارات مجلس الأمن 2216 و2231 و2624.

كما دعا المجلس الوزاري جماعة الحوثي، إلى الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين من الموظفين اليمنيين العاملين في الأمم المتحدة، وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية، والمنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية الأخرى، باعتباره مخالفة لقواعد القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية.