آخر تحديث :الجمعة-25 أكتوبر 2024-10:58ص
عربي ودولي

بعد مقتل حسن نصر الله.. الكشف عن زعيم حزب الله الجديد

بعد مقتل حسن نصر الله.. الكشف عن زعيم حزب الله الجديد
السبت - 28 سبتمبر 2024 - 04:11 م بتوقيت عدن
- نافذة اليمن _ متابعات
نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن "حزب الله" قد يعلن قريبا هاشم صفي الدين أمينا عاما خلفا لنصر الله الذي اغتيل أمس بغارة على مقر قيادة الحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن إسرائيل كانت على علم بمكان نصر الله منذ أشهر، وقررت مهاجمته أمس؛ لأنها اعتقدت أن هناك فرصة قبل أن يختفي عن "الرادار".

وترجح مصادر استندت فيه إلى تقرير نشره موقع "واللا" الإسرائيلي، في وقت سابق، قال فيه إنه في عام 2008 صدرت هناك أول أنباء عن مباركة إيران لصفي الدين كخليفة لحسن نصر الله.

كما استندت المصادر إلى أن هاشم صفي الدين يعد ابن خال نصر الله، ما يعني أنه سيكون على الأرجح من يخلفه، حال تأكد مقتله.
ولد في عام 1964 في قرية دير قانون بجنوب لبنان، وتلقى تعليما في النجف وقم مثل حسن نصر الله، كما كان من بين مؤسسي حزب الله في 1982.

وعام 1994.. طلب منه العودة إلى لبنان بعد دراسته في الخارج ليتولى منصب رئيس المجلس التنفيذي لـ"حزب الله" خلفا لنصر الله، بعد عامين من تعيين الأخير أمينا عاما للجماعة، في أعقاب اغتيال عباس الموسوي على يد الجيش الإسرائيلي.

وكان صفي الدين كان عضوا في مجلس الشورى لحزب الله، كما كان كذلك عضوا في مجلس القرار للجماعة، الذي يحدد من يتولى منصب الأمين العام.

يعد صفي الدين مقربًا من الإيرانيين والحرس الثوري، وله صلات عائلية مع قاسم سليماني قائد فيلق القدس للحرس الثوري الإيراني الذي قتل بقصف أمريكي بالعراق عام 2020م.

وفي يونيو/حزيران 2020 تزوج نجله من ابنة سليماني.

وأعلن "حزب الله" في بيان مقتل أمينه العام حسن نصر الله، في الغارة الإسرائيلية التي استهدفت مقر الحزب الجمعة.

وبحسب "رويترز"، تعهدت قيادة "حزب الله" في البيان بمواصلة "جهادها في مواجهة العدو إسنادا لغزة وفلسطين ودفاعا عن لبنان".

وكان الجيش الإسرائيلي أكد مقتل نصر الله، برفقة قادة آخرين من الحزب ومن إيران، في غارة على مقر الحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت الجمعة.

المصدر/ متابعات