آخر تحديث :الجمعة-25 أكتوبر 2024-10:58ص
عربي ودولي

حزب الله ينعى علي كركي الرجل الثالث في هرم القيادة.. وإسرائيل تعلن مقتل 20 آخرين

حزب الله ينعى علي كركي الرجل الثالث في هرم القيادة.. وإسرائيل تعلن مقتل 20 آخرين
الأحد - 29 سبتمبر 2024 - 04:40 م بتوقيت عدن
- نافذة اليمن _ وكالات
نعى حزب الله رسمياً قياديه على كركي (أبو الفضل)، الذي قتل في الغارة الإسرائيلية على حارة حريك برفقة حسن نصر الله بالغارة، التي استهدفت الجمعة الضاحية الجنوبية في بيروت.

وأضاف البيان "لقد تولى الحاج أبو الفضل القيادة منذ 1982، وقاد وشارك في كافة المواجهات مع إسرائيل منذ عام 2000، وفي حرب 2006، كان مسؤولاً بشكل مباشر وميداني عن قيادة جبهة الجنوب بكافة محاورها ووحداتها في جبهة الإسناد منذ الثامن من تشرين الأول عام 2023 حتى مقتله".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن مقتل القيادي في حزب الله اللبناني علي كركي بالغارة التي استهدفت، الجمعة، الضاحية الجنوبية في بيروت.

وكركي هو الرجل الثالث وقائد الجبهة الجنوبية في الحزب، يعتبر أرفع قائد عسكري، وهو عضو فيما يعرف باسم "المجلس الجهادي"، وهو الجناح العسكري والأمني لـ "حزب الله".

وبحسب مصادر إسرائيلية، فقد عين الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله، علي كركي خلفا لفؤاد شكر "الحاج محسن" الذي اغتيل بغارة إسرائيلية في يوليو الماضي.

وكان كركي يشغل منصب قائد الجبهة الجنوبية في الحزب اللبناني، وحاولت تل أبيب اغتياله في فبراير من العام الجاري بقصف سيارة في مدينة النبطية، لكنه لم يكن في السيارة المستهدفة.

من جهته أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أكثر من 20 قياديا في الغارة التي استهدفت الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في الضربة على مقر القيادة التابع للحزب في ضاحية بيروت الجنوبية، الجمعة.

وأضاف البيان "كما تم القضاء على أكثر من 20 إرهابيا آخرين من رتب مختلفة، كانوا متواجدين في المقر تحت الأرض، وكانوا يديرون العمليات الإرهابية لحزب الله ضد دولة إسرائيل".

ونشر الجيش الإسرائيلي قائمة تضم عدد من الأسماء الذين قالت أنهم كانوا بمقر الحزب أثناء استهدافه ومن بينهم:

إبراهيم حسين جزيني، رئيس وحدة أمن نصر الله.

سمير توفيق ديب، مستشار نصر الله لسنوات عديدة.

عبد الأمير محمد سبليني، مسؤول بناء قوة جماعة حزب الله

علي نايف أيوب، مسؤول إدارة النيران في جماعة حزب الله.

وكانت تقارير إسرائيلية قد أكدت أن الجيش الإسرئيلي أسقط أكثر من 80 قنبلة، متوسط ​​وزن كل قنبلة طن واحد من المواد المتفجرة، على مكان تواجد حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية لبيروت.، يوم الجمعة.