آخر تحديث :الخميس-03 أكتوبر 2024-12:54ص
اخبار وتقارير

بالاسم.. أمريكا تفرض عقوبات على قيادي حوثي بارز مع 4 شركات

بالاسم.. أمريكا تفرض عقوبات على قيادي حوثي بارز مع 4 شركات

الأربعاء - 02 أكتوبر 2024 - 10:24 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، فرض عقوبات جديدة على قيادي في مليشيا الحوثي، وأربع شركات قالت إنها ساهمت في تسهيل عمليات شراء الأسلحة والتهريب وتوليد الأموال غير المشروعة للجماعة.

وبحسب بيان وزارة الخزانة الأمريكية، فقد العقوبات القيادي في مليشيا الحوثي "حسن أحمد حسن محمد الكحلاني"، المقيم في إيران، والذي تتهمه الولايات المتحدة بتسهيل جهود تهريب الأسلحة التي يبذلها الحوثيون، وتنسيق إخفاء ونقل المساعدات الإيرانية الفتاكة إلى قوات الحوثيين.

وعن الشركات المستهدفة بالعقوبات، أشارت وزارة الخزانة إلى أن سفينة الشحن إيزومو (IMO: 9249324) التي ترفع علم الجابون حاليًا نقلت منتجات بترولية نيابة عن شركة واجهة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية (AFGS) الخاضعة للعقوبات وهي شركة سيبهر إنرجي جهان ناما بارس (Sepehr Energy).

و نقلت سفينة الشحن إيزومو منتجات بترولية لصالح شبكة المسؤول المالي الحوثي الخاضع للعقوبات سعيد الجمل”، لافتة إلى أن شبكة سعيد الجمل قد قدمت بدورها “عشرات الملايين من الدولارات من عائدات مبيعات النفط غير المشروعة لدعم تمويل هجمات الحوثيين ضد الشحن التجاري في البحر الأحمر”.

من جهته أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مثايو ميلر، مواصلة استهداف أولئك الذين "يدعمون محاولات الحوثيين لزعزعة استقرار الشرق الأوسط وإلحاق الأذى بالبحارة المدنيين".

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية، قد أعلنت فرض عقوبات مماثلة منتصف أغسطس، ضد شبكات تجارية تابعة للحوثيين وحزب الله اللبناني، وذلك في "إطار السعي إلى زيادة الضغوط على إيران وأذرعها.

وأوضحت الوزارة، عبر بيان لها، أنّ "العقوبات استهدفت شركات وأفرادا وسفنا متّهمة بالتورّط في شحن سلع إيرانية، بما في ذلك النفط والغاز المسال، إلى اليمن والإمارات نيابة عن شبكة تابعة لمسؤول مالي حوثي".