آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-10:20ص

ملفات


دراسة: المغتربات يخترنَ الإمارات وقطر كأفضل بلدين للمرأة العاملة

دراسة: المغتربات يخترنَ الإمارات وقطر كأفضل بلدين للمرأة العاملة

الأحد - 13 مارس 2016 - 10:10 ص بتوقيت عدن

-

تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الأسبوع الفائت، كشفت دراسة صدرت مؤخراً عن استطلاع HSBC لآراء المغتربين لعام 2015 أنّ دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة من أفضل البلدان للمرأة العاملة. وشارك في الاستطلاع نحو 10 آلاف مغتربة من 25 بلداً، حيث تبيّن أنّ النساء في دولة الإمارات (58%) وفي دولة قطر (56%) هنّ الأكثر عالمياً اللواتي يعتبرنَ المحفزّات المالية، مثل الدخل والمدخرات والمهن من بين أهمّ الأسباب التي دفعتهنّ إلى مغادرة بلدهنّ الأم والعيش في الخارج.

 

وقد احتلّت منطقة الشرق الأوسط المرتبة الأولى بحسب المغتربات من ناحية المكافآت المالية التي يوفّرها لهنّ. وبيّن الاستطلاع أنّ المرأة العاملة تنجح في دولة قطر، التي اختيرت البلد الأفضل من ناحية المردود الأكبر (57%) والقدرة الأفضل على ادخار المال (73%). وحقّقت دولة الإمارات أيضاً نتائج جيدة في هذا السياق، إذ أعربت 4 من أصل 10 نساء (أي نسبة 40%) أنّهن يحقّقن مردوداً أعلى هناك مقارنةً ببلدهنّ الأم، وهي نسبة تفوق المتوسط العالمي وهو 31%. وصرّحت 54% منهنّ أنّهنّ يستطعنَ ادّخار المزيد في الإمارات. وتتجلّى المزايا المالية المتأتية عن العيش في المنطقة بوضوح أيضاً، إذ تصنّف المرأة المغتربة دولة قطر (88%) ودولة الإمارات (87%) كأحد أفضل بلدين من بلدان العالم من ناحية المزايا التي يقدّمها أرباب العمل، وفقا لبيان صحفي وصل أريبيان بزنس.

أمّا البلدان الآسيوية، فتحتلّ المرتبة الأولى من جهة فرص التطور المهني للمرأة. ويقول ثلثا (63%) النساء المغتربات تقريباً إنّ هونغ كونغ تُعتبر مكاناً جيداً لتطوير مسيرتهن المهنية، تليها الصين (59%) وسنغافورة (56%) بفارق بسيط، فيما ترى نحو نصف المغتربات في دولة الإمارات (49%) في الدولة فرصةً للتطور المهني، وهي نسبة تفوق المتوسط العالمي (38%) بكثير.

وتعليقاً على هذه النتائج وعلى فتح باب المشاركة في استطلاع الرأي للعام 2016، قال جيفورد ناكاجيما، رئيس تطوير الثروات في الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في قسم الخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات في بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود: "من المشجّع جداً أن نرى المرأة تسلّط الضوء على دولة الإمارات كوجهة مميزة لما تقدّمه من محفّزات مالية وفرص مهنية، مما يؤكّد مجدداً السبب الذي يبقي الإمارات واحدة من بين أشهر الوجهات عالمياً. ويعطينا استطلاع HSBC لآراء المغتربين هذه الملامح الفريدة ويشكّل مورداً شاملاً لجميع المغتربين الحاليين والمستقبليين الذين يفكّرون في مغادرة موطنهم. وبإمكان المغتربين معرفة تصنيف البلد الذي يعيشون فيه مقارنةً بوجهات أخرى، وبإمكانهم أيضاً تشاطر التجارب الحياتية الواقعية مع زملائهم.