آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-05:57م

غرفة الصحافة


الصحافة الأجنبية: أمريكا فقدت مصداقيتها في حلب لصالح روسيا

الصحافة الأجنبية: أمريكا فقدت مصداقيتها في حلب لصالح روسيا

السبت - 27 أغسطس 2016 - 09:09 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن | متابعات:

واصل “البوركيني” الجدل في حديث الصحف الأجنبية، بعدما اتخذت السلطات الفرنسية قرارًا بمنعه في شواطئها، وتغريم من يخالف القانون، فيما سلطت صحيفة “الغارديان” البريطانية، في تقرير لها  الضوء على “البوركيني” بين اعتباره رافدًا من روافد الهوية الإسلامية ولباسًا مواكبًا لنمط الحياة العصرية.

وأكد التقرير أن هذا اللباس الذي يجمع بين الاحتشام والعملية، يجعل المحجبات يتأقلمن أكثر مع مقومات الحياة الغربية، ويضيف التقرير أن المسلمين في الغرب يحاولون إيجاد طرق للإندماج في المجتمع الغربي والتأقلم مع ثقافته.

فرصة بوتين لتغيير التاريخ

فيما نشرت صحيفة “ستراتفور” الأمريكية تقريرًا تحدثت فيه عن ما سمّته فرصة بوتين لتغيير التاريخ، ويشير التقرير في إلى فترة سقوط الاتحاد السوفياتي، الذي كان أحد أهم أسبابه هو محاولة الانقلاب التي جدت منذ 25 سنة، وكان بوتين قد تحدث عن سقوط الاتحاد السوفياتي واصفًا إياه بأنه “كارثة القرن”، وتطرق التقرير إلى الانتقادات التي طالت بوتين على خلفية اختياره لبعض الشخصيات لتكون في حكومته.

تراجع الولايات المتحدة ومعاناة حلب

وفي الشأن السوري، نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية تقريرًا استهلته بالحديث عن سراييفو وحلب، وهما مدينتان كانتا جزءًا من الإمبراطورية العثمانية ولطالما تعايش فيهما المسلمون والمسيحيون، لكن تم تدمير هاتين المدينتين وعانى فيهما الأطفال، ويتحدث التقرير باختصار عما حصل في سراييفو، ثم انتقل للحديث عن حلب وعن الصراع الحاصل فيها، ويقول التقرير إن الولايات المتحدة فقدت مصداقيتها وأصبحت روسيا هي من يلقي الأوامر.

التدخل التركي يعكس تحالفًا معقدًا مع واشنطن

علقت صحيفة “نيويورك تايمز” على التوغل التركي في الأراضي السورية، الذي بدأ يوم الأربعاء، بدعم من الطيران الأمريكي، بأنه تلخيص جيد للتعقيد المثير للغضب للسياسة الخارجية التي تمارسها واشنطن.

وتقول الصحيفة إن “الهدف الرئيسي المعلن للعملية هو إخراج تنظيم الدولة من آخر معاقله القوية، وقطع طرق الإمداد قرب الحدود السورية التركية، ودفع هذا الهدف تركيا لأن تكون منخرطة أكثر في الحرب ضد تنظيم الدولة، وهو ما يصب في مصلحة الولايات المتحدة، إلا أن هذا الأمر يضيف تعقيدًا كبيرًا على الوضع”.

إسرائيل سلحت الأرجنتين في حرب الفوكلاند

أظهرت وثائق سرية نشرتها صحيفة “إندبندنت” البريطانية، أن إسرائيل زودت الحكومة الأرجنتينية بالسلاح خلال حرب الفوكلاند.

وأصدرت مصلحة الأرشيف الوطنية في المملكة المتحدة ملفات تبرهن على قيام إسرائيل ببيع أسلحة، مثل طائرات من طراز “سكاي هوك” إلى الأرجنتين قبيل الحرب، واستخدمت لاحقًا في قصف القوات البريطانية مما أسفر عن مقتل 48 جنديًا وبحارًا.