آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-08:21م

عربي ودولي


"ماثيو" يضرب ولايتي نورث كارولاينا وفرجينيا الأمريكيتين وسرعة الرياح 120 كيلومترا في الساعة

"ماثيو" يضرب ولايتي نورث كارولاينا وفرجينيا الأمريكيتين وسرعة الرياح 120 كيلومترا في الساعة

الأحد - 09 أكتوبر 2016 - 02:22 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن | متابعات:

ضرب الإعصار ماثيو ولايتي نورث كارولاينا وفرجينيا الأميركتين الأحد 9 تشرين الأول ـ أكتوبر 2016، مستجمعا قوته التي تراجعت بدرجة كبيرة فسبب سيولا وقطع الكهرباء على ساحل المحيط الأطلسي للولايات المتحدة بعد أن أودى بحياة 900 شخص على الأقل في هايتي.

ورغم تراجع قوتها فإن العاصفة وهي الأقوى منذ عام 2007 تسببت في أمطار غزيرة ورياح عاتية وتقدمت شمالا بعد أن اجتاحت الساحل الجنوبي الشرقي الأمريكي وقتلت 11 شخصا على الأقل في فلوريدا وجورجيا ونورث كارولاينا منذ يوم الخميس وتركت أكثر من مليوني شركة ومنزل دون كهرباء.

وفي وقت مبكر من صباح اليوم الأحد هددت العاصفة سكان المناطق الساحلية في نورث كارولاينا وفرجينيا حيث أصدرت تحذيرات من سيول وسجلت سرعة الرياح 120 كيلومترا في الساعة.

وقال فرانك جيانيني (59 عاما) في رسالة بالبريد الالكتروني من منزله في نورث كارولاينا "الرياح تحني الأشجار بزاوية 90 درجة في حديقتي وانقطع التيار الكهربائي في المنزل والأمطار غزيرة."

وحذر خبراء الأرصاد من سيول واسعة النطاق قد تنتج عن الأمطار الغزيرة التي يتوقع أن يبلغ منسوبها 40 سنتيمترا والمتوقع هطولها على بعض المناطق.

ومساء أمس السبت طالب بات مكروري حاكم نورث كارولاينا السكان الابتعاد عن الطرق والممرات الجانبية لتجنب المخاطر الناجمة عن السيول وسقوط الحطام.

وعرضت وسائل إعلام لقطات من مختلف أرجاء المنطقة لركاب سيارات ودراجات نارية يقفون فوق مركباتهم التي علقت في مياه السيول المندفعة في حين يستخدم عمال إنقاذ الزوارق السريعة لإنقاذهم.

وتم إنقاذ أكثر من 500 شخص في مقاطعة كمبرلاند في نورث كارولاينا حتى صباح اليوم الأحد وفقا لتقرير قناة وذرتشانيل.