آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-12:20ص

عربي ودولي


قرار تمييزي ينقض حكم السجن بحق علي سلمان

قرار تمييزي ينقض حكم السجن بحق علي سلمان

الإثنين - 17 أكتوبر 2016 - 06:35 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن | متابعات

نقضت محكمة التمييز البحرينية الاثنين حكم محكمة الاستئناف بحق الامين العام لجمعية الوفاق الشيعية علي سلمان، والذي يقضي عقوبة بالسجن تسعة اعوام بتهم بينها التحريض والترويج لتغيير النظام، بحسب ما افاد مصدر قضائي.

وقال المصدر ان المحكمة "نقضت حكم سجن الزعيم المعارض علي سلمان"، موضحا ان ذلك "يعني اعادة القضية الى محكمة الاستئناف للنظر في القضية من جديد".

وحكم على سلمان في تموز/يوليو 2015 بالسجن اربعة اعوام لادانته بـ"التحريض علانية على بغض طائفة من الناس بما من شأنه اضطراب السلم العام والتحريض علانية على عدم الانقياد للقوانين وتحسين امور تشكل جرائم"، و"اهانة هيئة نظامية" هي وزارة الداخلية.

وفي 30 ايار/مايو من السنة الجارية، شددت محكمة الاستئناف الحكم بالسجن الى تسعة اعوام، وادانت سلمان كذلك بـ "الترويج لتغيير النظام بالقوة"، وهي تهمة كان القضاء قد برأه منها في المحاكمة الاولى.

واثار توقيف سلمان في كانون الاول/ديسمبر 2014، احتجاجات في المناطق ذات التواجد الشيعي. وكانت محكمة التمييز رفضت في الثالث من تشرين الاول/اكتوبر الجاري، طلبا بالافراج عنه.

كما اصدر القضاء في 17 تموز/يوليو، قرارا بحل جمعية الوفاق لادانتها بالانحراف "في ممارسة نشاطها السياسي إلى حد التحريض على العنف وتشجيع المسيرات والاعتصامات الجماهيرية بما قد يؤدى إلى إحداث فتنة طائفية في البلاد، فضلا عن انتقادها لأداء سلطات الدولة سواء التنفيذية أو القضائية أو التشريعية".

وأيدت محكمة الاستئناف الحكم بحل الجمعية في 22 ايلول/سبتمبر.

وحوكم مئات منذ العام 2011 على خلفية اعمال شغب او الاعتداء على قوات الامن، وصدرت بحقهم احكام بالسجن. كما اسقطت الجنسية عن 261 شخصا ابرزهم المرجع الشيعي عيسى قاسم.

وتحولت الاحتجاجات المطالبة باصلاحات سياسية وملكية دستورية، لاعمال عنف. وتراجعت وتيرة الاضطرابات بشكل كبير، الا ان بعض المناطق ذات التواجد الشيعي تشهد احيانا مواجهات بين ناشطين وقوات الامن.