آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-11:35م

فن وثقافة


أيام قرطاج السينمائية: التونسية كوثر بن هنية تفوز بجائزة التانيت الذهبي

أيام قرطاج السينمائية: التونسية كوثر بن هنية تفوز بجائزة التانيت الذهبي

الإثنين - 07 نوفمبر 2016 - 02:00 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / رويترز

 

فازت المخرجة التونسية كوثر بن هنية السبت بجائزة التانيت الذهبي، أبرز جوائز الدورة السابعة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية، عن فيلمها الوثائقي "زينب تكره الثلج".

فازت المخرجة التونسية كوثر بن هنية بالتانيت الذهبي للدورة السابعة والعشرين لأيام قرطاج السينمائية عن فيلمها "زينب تكره التلج"، فيما فاز بالتانيت الفضي الفيلم المصري "اشتباك" للمخرج محمد دياب، وذهبت جائزة التانيت البرونزي لفيلم 3000″ ليلة " للمخرجة الفلسطينية مي مصري، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فعادت إلى فيلم "لن يقع بث الثورة فى التليفزيون" للمخرج السينغالي راما تيوا.

كما حصد الفيلم المصري "اشتباك" جائزتي أحسن تركيب وأحسن صورة
وتوج الفيلم التونسي "شوف" بجائزة أحسن موسيقى، والفيلم الفلسطيني "3000 ليلة" بجائزة أحسن سيناريو.

وتم الإعلان عن الفائزة بالجائزة في الحفل الختامي لهذا المهرجان المخصص للمخرجين العرب والأفارقة والذي احتفل هذا العام بالذكرى السنوية الخمسين لانطلاقته بعدما حجز مكانا له على قائمة أهم المواعيد الثقافية في تونس.

ويروي عمل "زينب تكره الثلج" الذي صور على مدى ست سنوات، قصة انتقال الفتاة التونسية زينب إلى مرحلة المراهقة وهجرتها مع والدتها إلى كيبيك إثر وفاة والدها جراء حادث.

وأوضحت كوثر بن هنية(39 عاما) في تصريحات أدلت بها أخيرا خلال أسبوع المنافسات في المهرجان "كنت أرغب في إنجاز مشروع على المدى الطويل (...) لقد صورت البطلة من سن التاسعة حتى الخامسة عشرة، وهي مرحلة عمرية مهمة للغاية".

وأضافت في تصريحات لقناة "تي في 5 موند" الناطقة بالفرنسية "في هذه السن، لدينا علاقة عفوية للغاية مع الحياة ملؤها الشغف (...) ثمة دائما مواجهة بين النظرة الطفولية التي اعتبرها بريئة جدا، والنظرة النمطية لدى البالغين".

كذلك وجهت المخرجة التونسية من خلال عملها تحية لكندا "البلد ذي التقليد القديم مع الهجرة".

وكانت كوثر بن هنية التي توزعت سنوات دراستها بين تونس وفرنسا، حصدت تكريما في نهاية الشهر الفائت في المهرجان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط في مدينة مونبيلييه في جنوب فرنسا.

وخلال السنة المنصرمة، حقق مخرجون تونسيون آخرون نجاحا في الخارج بينهم ليلى بوزيد (فيلم "على حلة عيني") ومحمد بن عطية (فيلم "نحبك هادي").

يذكر أن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي كرم السبت مجموعة من المبدعين السينمائيين، بمنحهم أوسمة الاستحقاق الثقافي، اعترافا بدورهم في إشعاع السينما التونسية والعربية والأفريقية ونشر الثقافة.

ومنح الرئيس التونسي وسام الاستحقاق الثقافي من الطبقة الأولى للممثل المصري جميل راتب، والمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيسوكو، والمخرج الفلسطيني ميشيل خليفي، والمخرج إدريسا وادراجو من بوركينا فاسو، والمخرج السوري محمد ملص، والمخرج رضا الباهي، والكاتب التونسي محمد الخليفي.