آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-05:32م

عربي ودولي


إرتيريا تطالب بمقعدين دائمين وحق النقض للعرب في مجلس الأمن

إرتيريا تطالب بمقعدين دائمين وحق النقض للعرب في مجلس الأمن

الإثنين - 21 نوفمبر 2016 - 09:44 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن

قال وزير الخارجية الإريتري عثمان أحمد صالح في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط» إن الشراكة العربية الأفريقية هي السبيل لحفظ المنطقة من مخاطر التدخلات الأجنبية التي تعمل لصالح أجندتها الخاصة وتسببت في موجة الإرهاب التي نعاني منها حاليا. وطالب صالح إيران بالكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للإقليم العربي والأفريقي.

وشدد وزير خارجية إريتريا على السعي الجاد للتجمع العربي الأفريقي للمطالبة بإصلاح منظومة الأمم المتحدة ومجلس الأمن قائلا إن مطلب الدول العربية والأفريقية الحصول على مقعدين دائمين في مجلس الأمن لهما حق النقض (الفيتو).

وأكد صالح في حواره مع «الشرق الأوسط» أن أمن واستقرار البحر الأحمر مسؤولية الدول العربية والأفريقية المطلة عليه، مطالبا بالعمل ضمن إطار استراتيجي وشراكة كاملة مع التركيز على الأمن والاستثمار والتجارة المتنوعة بما يخدم مصالح الجميع، لافتا إلى إمكانية التفكير في آلية العمل من خلال تأسيس اجتماعات على مستوى القمة وكذلك وزراء الخارجية للدفع بمتطلبات الشراكة المطلوبة.

وأشار صالح إلى انضمام بلاده إلى التحالف الذي تقوده السعودية لدعم الشرعية في اليمن من خلال قاعدة عصب الجوية التي تستخدمها القوات الإماراتية. وإلى أهم ما جاء في الحوار..

* كيف ترون مستقبل الشراكة العربية الأفريقية في ظل الصعوبات التي تعترضها خصوصا في الملف الاقتصادي وبعد شكوى البعض من عدم جدوى القمم السابقة والقرارات الصادرة عنها؟

­ الشراكة العربية الأفريقية في تقديري مهمة للغاية، وهناك ثماني دول عربية تقع في أفريقيا وبالتالي التعاون بين الجنوب ­ جنوب سوف يحقق الأمن والاستقرار في الإقليمين العربي والأفريقي لأن الجميع تعب واستنزف من التدخلات الخارجية من قبل أوروبا وأميركا. واليوم حان الوقت لأن تكون قناعتنا بالشراكة والتي يجب أن تنطلق من ثلاثية مهمة وهي التجارة والاستثمار والأمن خصوصا أن القارة الأفريقية تمتلك ثروات زراعية وموارد طبيعية ومياها وموانئ تستفيد منها الدول الأجنبية في تطوير اقتصاداتها، أما الإقليمان العربي والأفريقي فقد بقيا في المكان لم يتمكنا من استغلال ثرواتهما.

* ما هو تصورك لهذا التعاون؟
­ الدول الخليجية تمتلك الأموال اللازمة والتكنولوجيا المتطورة لاستخراج المعادن من القارة، وكذلك في إريتريا يمكن العمل في مجال التعدين خصوصا أن لدينا حاليا شركات من دولتي كندا وأستراليا، في حين أن الدول العربية تمتلك العقول، والثروة البشرية، والأموال، والتكنولوجيا. لكنها تترك الثروات الأفريقية للغرب الذي قام بتطوير اقتصاداته من الثروات العربية والأفريقية ثم يتحدث معنا حول الهجرة غير الشرعية وكأنها جريمة، ويجب أن نكافحها، والحقيقة الغرب استفاد كثيرا من خيرة الشاب العربي والأفريقي خصوصا في أوروبا.

* إذن كيف تقيم شكوى الغرب المستمرة من الهجرة غير الشرعية؟

­ الغرب يقوم باستقطاب الشباب العربي والأفريقي للاستفادة من عقولهم وقوتهم لأنه ليس لديه قوة بشرية، وعليه يكون الرد العربي والأفريقي المناسب هو استيعاب كل الشباب للعمل في الاستثمار والتجارة العربية الأفريقية بأموال وموارد مشتركة، ويوجد في إعلان مالابو فقرات تتحدث عن دعم القدرات البشرية واستيعاب الشباب وتعليمهم وتدريبهم وإيجاد فرص العمل من خلال توسيع الشراكة في الاستثمارات المتنوعة، وبذلك نحفظ المنطقة من تدخلات خارجية في شؤونها.

* ما هي نوعية التدخلات الخارجية التي تقصدها؟
­ أنواع التدخل كثيرة ومتنوعة وتختلف من دولة إلى أخرى وسبق للخارج وأن تدخل في العراق والحقيقة يعرفها الجميع، وكان سببا في المشكلات والتداعيات التي يعاني منها حاليا، كذلك الأمر في سوريا وليبيا وقد تسببت كل هذه التدخلات في وجود الإرهاب من كل حدب وصوب، ولذلك تركز إريتريا دائما على القوة البشرية وتراهن عليها في فرض الأمن والاستقرار، ولكن شرط دعمها بحركة تجارة واعدة واستثمارات متنوعة بين الدول العربية والأفريقية.

* كيف تقيمون العلاقة مع المملكة العربية السعودية وما هي آفاق التعاون الممكن؟
­ علاقاتنا الدبلوماسية مع المملكة طيبة وأعتزم زيارتها، ونحن ندعم السعودية ونعمل معها في إطار التحالف لوقف الحرب الحوثية وتحقيق الاستقرار في اليمن من خلال العمل على مسارين: الحلول السلمية والردع العسكري، ونشارك في التحالف من خلال استخدام دولة الإمارات لقاعدة العصب الإريترية في العمليات العسكرية، وسبق للرئيس أفورقي أن قام بمباحثات مهمة في السعودية، كما ندعم حاليا مسار الحل السياسي والجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة لتحقيق السلام؛ لأن استمرار الحروب يسهم في انتشار العمليات الإرهابية.

* كيف ترون التدخلات الإيرانية الراهنة في الشأن العربي والأفريقي؟
­ نحن نرفض هذه التدخلات ونطالب إيران بعدم تدخلها في الشؤون الداخلية للإقليم العربي والأفريقي.

* اهتم إعلان مالابو بالقضية الليبية وبإصلاح الأمم المتحدة ما هي رؤيتكم؟
­ نرفض كل التدخلات الخارجية في الشأن الليبي لأنها أدت إلى تعقيد الأزمة ورفعت من رقعة مخاطر الإرهاب، وأضرت بمصالح الشعب الليبي واستقراره وحماية ثرواته، ولهذا ندعو الجميع للخروج من ليبيا وترك الأمر لليبيين لإدارة شؤونهم وحل مشكلاتهم، فهم الأقدر بمعرفة ماذا يريدون، لأن الخارج عادة ما يكون لديه أجندات تخدم مصالحه، أما فيما يتعلق بإصلاح الأمم المتحدة فالمطلوب هو إعطاء مقعدين لأفريقيا بعضوية دائمة في مجلس الأمن مع حق النقض الفيتو أسوة بالدول الكبرى، لأنه من حق قارة أفريقيا الحصول على القسمة العادلة في المنظمة الدولية التي من المفترض أن يكون دورها حماية وصيانة مصالح الدول والشعوب.

* هل ما زالت فكرة الانضمام إلى الجامعة العربية قائمة أم سيتم الاكتفاء بالشراكة العربية الأفريقية تحت مظلة الجامعة والاتحاد الأفريقي؟
­ إذا وجدت إريتريا التحول والتطور الإيجابي الذي يخدم مصالح الشعوب والدول سوف نبحث في الموضوع.

* كانت هناك فكرة قديمة لحماية البحر الأحمر من خلال تجمع للدول العربية والأفريقية المطلة عليه هل ما زالت قائمة؟
­ أمن واستقرار البحر الأحمر مسؤولية الدول العربية والأفريقية المطلة عليه بكل تأكيد، ويجب أن نعمل في إطار استراتيجي وشراكة كاملة مع التركيز على الأمن والاستثمار والتجارة المتنوعة بما يخدم مصالح الجميع، ويمكن التفكير في آلية العمل من خلال تأسيس اجتماعات على مستوى القمة، وكذلك وزراء الخارجية للدفع بمتطلبات الشراكة المطلوبة.

* دائما اسم إريتريا مرتبط بتعاون وعلاقات مع إسرائيل ما مدى حجم هذه العلاقة؟
­ هي علاقات عادية وليست كما يضخمها البعض، ولن تكون أكثر مما هو موجود من علاقات لإسرائيل مع بعض دول المنطقة.

 

المصدر : صحيفة الشرق الأوسط