آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-05:57م

منوعات


العلاج بالضوء قد يشفي من الزهايمر

العلاج بالضوء قد يشفي من الزهايمر

الخميس - 08 ديسمبر 2016 - 05:30 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / الحياة اللندنية

يلعب الضوء دوراً رئيساً في حياة الكائنات الحية، إذ يمثل المصدر الوحيد والمسؤول عن الرؤية عبر انعكاسه على الأجسام، إلا أنه لا يقبل بذلك فقط، ولكنه يزيد من أدواره المهمة في حياتنا، إذ دخل أخيراً إلى عالم الطب من خلال دراسات عدة.

وذكرت دراسات أميركية حديثة أن العلاج من طريق الضوء قد يؤدي إلى الشفاء من أمراض مثل الزهايمر والشلل الرعاش ومرض جنون البقر، بحسب ما نشرت «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي).

وأورد فريق ولاية ماساتشوستس أن تسليط الضوء بشكل قوي في أعين القوارض شجع الخلايا الوقائية على أن تلتهم البروتينات الضارة التي تتراكم في الدماغ والذي يسبب أنواع عدة من الخرف، وأوضح أن معدل العلاج كان حوالى 40 ومضة قوية ملموسة في الثانية.

وأضافت الدراسة أنه يمكن التمييز بين تجمعات البروتينات التي يعتقد أنها المسببة للأمراض، وبين البروتينات التي تقوم بوظيفتها بشكل جيد في الجسم باستخدام تقنية الليزر متعددة الفوتون.

وقال الفريق: «لم نتحدث مع أحد حول استخدام الضوء فقط في علاج هذه الأمراض، ونعتقد أن هذا قد يصبح بمنزلة طفرة في مجال بحوث أمراض مثل الزهايمر.

يشار إلى أن مرض الزهايمر داء يصيب المخ ويتطور ليفقد الإنسان ذاكرته وقدرته علي التركيز والتعلم، وقد يتطور ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب بالهلوسة أو بحالة من حالات الجنون الموقت.