آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:18ص

فن وثقافة


باكستان ترفع الحظر عن عرض الأفلام الهندية

باكستان ترفع الحظر عن عرض الأفلام الهندية

الأحد - 18 ديسمبر 2016 - 10:01 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن | وكالات

قررت الشركات السينمائية الباكستانية رفع الحظر على عرض أفلام هندية منتجة في "بوليوود" في دور السينما في كامل أراضي البلاد، اعتبارا من الاثنين 19 ديسمبر/كانون الأول.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم شركة "Atrium cinemas"، إحدى أكبر شركات توزيع الأفلام في باكستان، الذي أعلن عن إلغاء هذا الإجراء الذي تم اتخاذه في سبتمبر/أيلول الماضي على خلفية التصعيد الحاد في التوتر بين إسلام آباد ونيودلهي، نتيجة لمقتل 19 عسكريا هنديا بأيدي مسلحين في منطقة كشمير المتنازع عليها بين الطرفين.

وحمل الطرف الهندي إسلام آباد المسؤولية عن هذا الهجوم، متهما جارته بدعم الإرهاب والتطرف، ما ردت عليه الشركات السينمائية الباكستانية بتجميد علاقاتها مع زميلاتها الهندية وفرض حظر على عرض الأفلام المنتجة في "بوليوود" في دور السينما داخل باكستان.

وانعكس هذا الإجراء سلبيا على أرباح الشركات السينمائية في باكستان، علما بأن أفلام "بوليوود" الهندية تحظى بشعبية واسعة في المنطقة بأسرها.

وسبق أن فرضت إسلام آباد حظرا على الأفلام الهندية في عام 1965، ليظل هذا القرار ساريا حتى عام 2008، وذلك في ضوء الخلافات الحادة القائمة بين البلدين، بالدرجة الأولى فيما يتعلق بمسألة كشمير.

يذكر أن مصطلح "بوليوود" يستخدم، على غرار "هوليوود" الأمريكية لتسمية صناعة الأفلام باللغتين الهندية والأوردو في مدينة مومباي الهندية.