من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | السبت 17 أغسطس 2019 04:57 مساءً
منوعات

الصين تحظّر تجارة العاج

نافدة اليمن / الحياة اللندنية الأحد 01 يناير 2017 05:01 مساءً

تعتزم الصين منع تجارة العاج بكل أشكالها في البلاد بحلول نهاية العام 2017، في قرار من شأنه «تغيير المعادلة» وفق جهات مدافعة عن الفيلة الأفريقية.

وأكدت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» استناداً إلى بيان حكومي أن «الصين ستوقف تدريجاً تحويل العاج وبيعه لغايات تجارية بحلول نهاية 2017». وأضافت «حتى ذلك التاريخ، ستواصل قوات الأمن تحركها للتصدي للنشاطات غير القانونية المتصلة بالعاج».

ويلقى العاج الأفريقي رواجاً كبيراً في السوق الصينية إذ إن سعره قد يصل إلى 1100 دولار للكيلوغرام الواحد كما أنه يصنف كرمز لمرتبة اجتماعية.

ويأتي هذا الإعلان استكمالاً لقرار صيني أُعلن في آذار (مارس) ويقضي بتوسيع أطر حظر استيراد العاج والمنتجات المشتقة منه والتي تم اقتناؤها قبل عام 1975، إثر ضغوط ترمي للحد من تجارة تتسبب بقتل آلاف الفيلة سنوياً.

وسيطاول الحظر الكلي «34 شركة لتحويل العاج و143 مركزاً تجارياً، إذ سيتعين على العشرات منها إقفال أبوابها بحلول آذار المقبل». وأشاد أيلي كانغ المسؤول عن منظمة «وايلدلايف كونسرفيشن سوساييتي إن إيجيا» المعنية بحماية الحيوانات البرية في آسيا، بهذا القرار قائلاً «إنه نبأ عظيم من شأنه إقفال أكبر سوق في العالم لعاج الفيلة».

وأضاف: «أنا فخور جداً لأن بلدي يقدم نموذجاً يحتذى به لتجنيب الفيلة خطر الانقراض. هذا الأمر سيغير المعادلة بالنسبة إلى الفيلة في أفريقيا».

ووفق منظمات حماية الطبيعة، تم القضاء على أكثر من عشرين ألف فيل طمعاً بعاجها العام الفائت، كما أن أرقاماً مشابهة قدمت في السنوات السابقة. ويبلغ عدد الفيلة المتبقية في العالم 415 ألفاً فقط، وفق الصندوق العالمي للطبيعة.