آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:49م

عربي ودولي


موسكو: التحالف الدولي لعب «دوراً سلبياً» في سورية

موسكو: التحالف الدولي لعب «دوراً سلبياً» في سورية

الثلاثاء - 10 يناير 2017 - 09:50 م بتوقيت عدن

- موسكو | نافذة اليمن


اعتبرت روسيا اليوم (الثلثاء) أن التحالف الدولي بقيادة واشنطن لعب «دوراً سلبياً» في سورية وان الجيش الروسي «أنجز» على العكس منه مهمته فيها.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في مؤتمر صحافي إن «التحالف الدولي لم يقم بأي دور»، وتابع: «بل كان دوره سلبياً (في سورية).. لم نتلق أي دعم من جانبه». وأوضح أن الجيش الروسي في المقابل «انجز المهمة» التي كلفه بها الرئيس فلاديمير بوتين.

وبتوجيه من بوتين، بدأ الجيش الروسي مطلع العام خفض انتشاره العسكري في سورية مع قرب مغادرة حاملة الطائرات الأميرال كوزنتسوف المنطقة، بعدما أُعلنت الهدنة في نهاية العام 2016 في سورية. وتدفع روسيا في اتجاه إجراء مفاوضات سلام في آستانة.

واشتكت روسيا مراراً من عدم تعاون الولايات المتحدة التي تقود التحالف الدولي الذي يشن ضربات في سورية والعراق لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش).

وأوضح قائد الحملة الجوية للتحالف ضد «داعش» في العراق وسورية اللفتنانت جنرال ستيفن تاونسند في إفادة لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في كانون الأول (ديسمبر) الماضي أن الولايات المتحدة وروسيا تنسقان معاً فقط في ما يتعلق بشن ضربات جوية تجنباً لوقوع حوادث نتيجة للتداخل الميداني للقوات المتحاربة على الأرض.

وكانت الولايات المتحدة أعربت عن أملها في أن تدمر روسيا أسلحة سيطر عليها التنظيم بعد انسحاب القوات السورية من مدينة تدمر والتي قد يكون من بينها أنظمة دفاع جوي لأن القوات السورية والروسية في وضع أفضل على التصرف لأنهم على الأرض. قبل أن يدمر التحالف تلك الأسلحة لأنها شكلت تهديداً للتحالف الدولي.

في سياق متصل، قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية أمس ان الولايات المتحدة زادت دعمها لعمليات تركيا ضد «داعش» شمال سورية، وبدأت الطائرات الأميركية عمليات مراقبة منتظمة للأجواء السورية دعماً للقوات التركية. وأشارت الصحيفة الى ان الدعم الأميركي يأتي بعد أسابيع من المحادثات العسكرية والديبلوماسية الأميركية – التركية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية رفضت الإفصاح عن هويتها، معلومات حول طبيعة الدعم العسكري الذي تقدمه واشنطن لأنقرة. وتضمن الاتفاق الأميركي - التركي إرسال معدات عسكرية الى القوات التركية وزيادة الضربات الجوية للأماكن التي تستهدف أنقرة السيطرة عليها.

المصدر : وكالات