آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-05:57م

فن وثقافة


400 قطعة أثرية جديدة في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة بعد ترميمه

400 قطعة أثرية جديدة في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة بعد ترميمه

الجمعة - 20 يناير 2017 - 11:01 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن | بي بي سي

افتتح متحف الفن الإسلامي بالقاهرة بعد انتهاء أعمال ترميمه وإعادة تأهيله على مدار عامين، بالتعاون مع جهات عربية ودولية مختلفة.

وتعرض المتحف ومقتنياته النادرة لأضرار جسيمة جراء تفجير استهدف مديرية أمن القاهرة الواقعة على الجهة المقابلة له في 24 يناير/كانون الثاني 2014، ما استدعى تضافر كافة الجهود المحلية والعالمية لإنقاذه.

وقالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار المصرية، في بيان أصدرته الوزارة، إن متحف الفن الإسلامي "يعد من أكبر متاحف الآثار الإسلامية المتخصصة في العالم بفضل ما يضمه من مقتنيات أثرية نادرة تتعلق بتراث مصر الإسلامي".

وأضافت أن عملية الترميم "أعادت النظر في طريقة العرض المتحفي، مع إضافة عدد من القاعات مثل قاعة للعملات والسلاح، وتخصيص قاعة أخرى للحياة اليومية في مصر الإسلامية، بالإضافة إلى تخصيص قسم لعرض مقتنيات تعود لعصر محمد علي باشا".

ولم تدخل الفكرة حيز التنفيذ إلا في عهد الخديوي توفيق، الذي أصدر من جانبه مرسوما عام 1880 يقضي بتكليف وزارة الأوقاف بتخصيص مكان لهذا المتحف. وعهد إلى المعماري الألماني، يوليوس فرانز باشا، بعمليات الإعداد والتنظيم، واختار أحد أروقة جامع الحاكم بأمر الله في القاهرة الفاطمية مكانا له. وأُطلق عليه في البداية اسم "دار الآثار العربية".