آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:30م

منوعات


جامعة ييل تنوي تغير اسم كلية ارتبط بشخص مؤيد للرق في القرن 19

جامعة ييل تنوي تغير اسم كلية ارتبط بشخص مؤيد للرق في القرن 19

الأحد - 12 فبراير 2017 - 07:30 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / رويترز

قالت جامعة ييل يوم السبت إنها ستغير اسم كلية كالهون بعد أن قال محتجون إنه يجب على جامعات إيفي ليج (رابطة اللبلاب) التي تجمع ثماني من أشهر وأقدم جامعات الولايات المتحدة أن تتخلى عن الشرف الذي منحته لأحد خريجيها والذي كان مؤيدا بارزا للرق في الولايات المتحدة.

وسميت الكلية باسم جون سي كالهون وهو من ساوث كارولاينا وعمل نائبا للرئيس الأمريكي جون كوينسي أدامز والرئيس الأمريكي أندرو جاكسون. وكان قد تخرج من جامعة ييل في عام 1804.

وقالت الجامعة إنها ستعيد تسمية كلية كالهون باسم جريس موراي هوبر وهو من خريجي الجامعة وحصل على الدكتوراه في الرياضيات والفيزياء الرياضية في 1934. ووصفت هوبر الذي توفي في 1992 بأنه من العلماء الرواد في الكمبيوتر وعالم رياضيات باهر عمل أميرالا في البحرية الأمريكية.

وقال بيتر سالوفي رئيس جامعة ييل في بيان عن اسم الكلية القائم منذ 86 عاما "قرار تغيير اسم الكلية ليس قرارا نتخذه باستخفاف."

وأضاف "تاريخ كالهون كعنصري أبيض وزعيم قومي دافع بشدة عن الرق كأمر إيجابي جيد يتعارض بشكل أساس مع مهمة (جامعة) ييل وقيمها."

ورابطة اللبلاب في نيو هفين بولاية كونيتيكت من بين عدة جامعات واجهت نداءات في الآونة الأخيرة لتنأى بنفسها عن رموز ارتبطت بالعنصرية.