آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-12:59ص

غرفة الصحافة


تبيشعة في تعز.. نزوح 115 أسرة حاصرها الحوثيون

تبيشعة في تعز.. نزوح  115 أسرة حاصرها الحوثيون

الإثنين - 20 فبراير 2017 - 08:44 م بتوقيت عدن

- الاناضول

قال شاهد عيان ومصدر إن مسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثي) وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، سيطروا على قرية "تبيشعة" غرب مدينة تعز (جنوب غرب)، اليوم الأحد، ما أسفر عن نزوح نحو 115 أسرة.

وأفاد محمد صالح، وهو من سكان القرية في اتصال هاتفي مع الأناضول، إن الحوثيين وحلفاءهم هاجموا قرية "تبيشعة"، صباح اليوم، وسيطروا عليها بعد حصار ومعارك ضد المقاومة الشعبية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي منذ شهرين.

وأضاف صالح أن "المقاومة في منطقة بلاد الوافي التي تقع القرية من ضمنها و10 قرى أخرى، منعت الحوثيين من التقدم، أواخر العام الماضي، لكن الأخيرين فرضوا حصارا على المنطقة بشكل كامل".

وأشار إلى أن سكان تلك القرى اضطروا إلى قطع عشرات الأمتار مشياً على الأقدام، وسلكوا طرق وعرة في الجبال، من أجل الحصول على المواد الغذائية والطبية، بعد سيطرة الحوثيين على طريق "الرمادة" و"هجدة" المؤيدي لتلك القرى.

ولفت صالح إلى أن الحوثيين فجروا 5 منازل وأحرقوا 3 آخرين تعود لمعارضيهم بعد سيطرتهم على قرية "تبيشعة".
من جهة، قال المتحدث الإعلامي لائتلاف الإغاثة الإنسانية في مدينة تعز (غير حكومي)، أحمد الصهيبي، إن أكثر من 115 أسرة نزحت من قرية "تبيشعة"، وإن الوضع الإنساني لهم "كارثي".

وأوضح في حديث للأناضول أن النازحين استقروا في مدرسة اليرموك بمنطقة الدحي غربي تعز، وأن منظمات إغاثية محلية بدأت توزيع المساعدات الإغاثية عليهم.
ولم يتسن "للأناضول" الحصول على تعليق من الحوثيين حول ما أوردته المصادر، وكذلك من المقاومة الموالية للرئيس هادي.

ويشهد اليمن حربًا منذ أكثر عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي، وصالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعاً إنسانية صعبة، فيما تشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع عن مقتل 7 آلاف شخص، وإصابة نحو 35 ألف، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.