آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-02:13ص

اقتصاد


وكالة : سوريا تبرم صفقة قمح روسي كبيرة عبر شركات محلية

وكالة : سوريا تبرم صفقة قمح روسي كبيرة عبر شركات محلية

الخميس - 23 فبراير 2017 - 04:20 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / رويترز

قال مصدر حكومي إن المؤسسة السورية العامة لتجارة وتصنيع الحبوب وقعت عقودا مع تجار محليين لتوريد 1.2 مليون طن من القمح الروسي في ثاني محاولة لإبرام صفقة قمح ضخمة منذ أكتوبر تشرين الأول مع سعيها لتدبير إمدادات الغذاء الأساسي.

وقال المصدر الحكومي المطلع لرويترز "وقعنا ستة عقود حجم كل منها 200 ألف طن. تلك شركات محلية ستورد القمح الروسي لنا." لكنه رفض إعطاء أسماء الشركات المشاركة.

وأوضح أن الحكومة رصدت 52 مليار ليرة سورية (101 مليون دولار) لجزء من العقود.

تدعم الدولة سعر الخبز في سوريا وسط معاناة في ظل صراع تشير التقديرات إلى انه أودى بحياة مئات الآلاف وأجبر الملايين على النزوح.

كانت مؤسسة الحبوب أبرمت اتفاقا في أكتوبر تشرين الأول لشراء مليون طن من القمح من حليفتها روسيا لتغذية المناطق التي تسيطر عليها الحكومة والحيلولة دون نقص الخبز إثر تراجع حاد في إنتاج القمح المحلي الموسم الماضي.

وقال المصدر "هذا الترتيب الجديد لا يلغي الاتفاق السابق فما زلنا نحاول المضي قدما في إجراءات ذلك الاتفاق."

وبحسب مصادر حكومية سورية وروسية فإن صفقة أكتوبر تشرين الأول المبرمة مع شركة غير معروفة اسمها زيرنومير لم تنفذ حتى الآن وقد لا تنفذ أبدا.

واستطاعت حكومة الرئيس بشار الأسد جمع حوالي 400 ألف طن من 1.3 مليون طن قمحا تفيد تقديرات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة أن سوريا أنتجتها العام الماضي.