آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:12م

فن وثقافة


(فرانسسكو سانتس وليلته الطويلة) يفتتح مهرجان القاهرة لسينما المرأة

(فرانسسكو سانتس وليلته الطويلة) يفتتح مهرجان القاهرة لسينما المرأة

الأحد - 05 مارس 2017 - 05:01 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / رويترز

بدأ مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة دورته العاشرة مساء يوم السبت بعرض الفيلم الأرجنتيني (فرانسسكو سانتس وليلته الطويلة) إخراج أندريا تستا.

تدور أحداث الفيلم في بوينس ايرس عام 1977 عندما كانت الأرجنتين تحت الحكم العسكري الديكتاتوري. وتتناول الأحداث فرانسسكو سانتس ذلك الموظف الأربعيني الذي يعيش حياة هادئة مع زوجته وطفليه إلى أن تطل زميلة قديمة من أيام الجامعة وتطلب منه خدمة عاجلة تسقطه في حيرة وتوتر.

الفيلم مدته 78 دقيقة وإنتاج 2016 وسبق له المشاركة في الدورة 69 لمهرجان كان السينمائي الدولي. وهو مأخوذ عن قصة رواية بنفس الاسم للكاتب أومبرتو قسطنطين.

وقالت مخرجة العمل بعد العرض "الفيلم لا يتناول تلك الحقبة من تاريخ الأرجنتين بشيء من النقد أو يحاكمها لكنه يسلط الضوء على الإنسان نفسه ومعاناته وتلك المشاعر المرعبة والحكايات التي تناقلتها الأجيال."

وأضافت "أنتجنا الفيلم بإمكانيات محدودة للغاية مع دعم بسيط من مؤسسة السينما الأرجنتينية وحرصنا على توظيف كل الظروف المحيطة من إضاءة الشوارع إلى إشارات المرور وحتى ظلمة الليل في التعبير عن الفكرة."

جاء عرض الفيلم يوم السبت في مسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية في القاهرة ضمن قسم (البرنامج الدولي) والذي يضم 13 فيلما بين روائي قصير وروائي طويل ووثائقي وتحريك.

ولا يملك مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة لجنة تحكيم أو جوائز وإنما يمنح جائزة واحدة في نهاية كل دورة هي "جائزة الجمهور" التي تعتمد على تصويت المشاهدين وتقييمهم لكل فيلم يحضرونه.

وجميع أفلام المهرجان مترجمة إلى اللغة العربية والدخول لقاعات العرض في مسرح الفلكي ومركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية ومعهد جوته بالقاهرة مجانا.

وقالت أمل رمسيس مدير المهرجان في كلمة الافتتاح "يحتفل المهرجان هذا العام بمرور عشر سنوات على انطلاقه. بدأنا أول دورة بعرض بين 15 و20 فيلما وهذه الدورة لدينا قرابة 60 فيلما."

وأضافت "كان التحدي الأساسي بالنسبة لنا هو تقديم مهرجان من وجهة نظر النساء.. صانعات الأفلام. بدأنا بأفلام من المنطقة العربية وأمريكا اللاتينية والآن نعرض أفلاما من جميع أنحاء العالم."

وينظم المهرجان بمناسبة دورته العاشرة قسما خاصا باسم (أفضل أفلام في العشر سنوات) يضم أبرز الأفلام التي شاركت في الدورات السابقة.

كما تحل سويسرا ضيف شرف هذه الدورة ويعرض المهرجان في هذا القسم أربعة أفلام هي (أن أشبه أمي) إخراج دومينيك مارجو و(كوبك) إخراج إيسن إيشك و(يوم أن سقطت الشمس) إخراج آيا دومنش و(حياة أخرى) إخراج آندريا ستوكا.

يستضيف المهرجان بعض المخرجات المشاركات بأفلامهن كما يقيم ورش عمل وحلقات نقاش بشأن صناعة السينما. وتستمر العروض حتى التاسع من مارس آذار الجاري.