آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

ملفات


أربعة مطالب ملحة لاحتواء المخاطر الصحية في اليمن

أربعة مطالب ملحة لاحتواء المخاطر الصحية في اليمن

الأربعاء - 12 يوليه 2017 - 11:58 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إن تفشي الكوليرا في اليمن "غير المسبوق" حيث يطال معظم أنحاء البلاد، في ظل افتقار 15 مليون شخص إلى الرعاية الصحية الأساسية.

جاء ذلك في مداخلته أمام جلسة مجلس الأمن حول الوضع في اليمن، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من جنيف.

وقال الدكتور تيدروس إن انتشار المرض يتنامى في ظل نظام صحي ضعيف، متعهدا بأن تفتح منظمة الصحة العالمية 500 مركز علاجي إضافي في جميع أنحاء البلاد.

وذكر السيد تيدروس أن موظفي الصحة المحليين لم يتلقوا رواتبهم منذ حوالي عشرة أشهر، مشيرا إلى أنه من غير الممكن لمنظمة الصحة العالمية وغيرها من الوكالات الأممية تعويض النقص في مجال الرعاية الصحية لفترة أطول.

وفي ظل هذا الوضع المتأزم، دعا الدكتور تيدروس مجلس الأمن إلى تلبية أربعة مطالب ملحة وهي:

أولا، تسريع المسار السياسي لوضع حد فوري للصراع حتى لا يبقى الشعب فقط على قيد الحياة بل ليزدهر أيضا.

ثانيا، في المناطق التي يستمر فيها النزاع يجب ضمان حماية البنية التحتية بما فيها المياه والصرف الصحي والمرافق الصحية بموجب القانون الإنساني الدولي.

ثالثا، لا ينبغي فقط على المانحين أن يفوا فورا بتعهداتهم التي قاموا بها في نيسان الماضي وحسب، بل يتعين عليهم أيضا أن يوفروا التمويل لمعالجة هذه الأزمة على نحو أكثر مرونة.

أما الطلب الرابع، فأوضح مدير عام منظمة الصحة العالمية، هو توفير الدعم السياسي والمالي لتنمية طويلة الأمد، مشيرا إلى الشراكة بين منظمة الصحة واليونيسف والبنك الدولي في هذا المجال، وداعيا إلى إعادة إعمار اليمن، ولا سيما النظم الصحية والطبية فيه، لاحتواء المخاطر الصحية الحالية ووضع حد لها.