آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

مال واعمال


7.5 مليار درهم إيرادات "حديد الإمارات" في 2018

7.5 مليار درهم إيرادات "حديد الإمارات" في 2018

الثلاثاء - 26 فبراير 2019 - 06:55 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن - وام

 

حققت شركة حديد الإمارات إجمالي إيرادات العام الماضي بلغت 7.5 مليار درهم بنمو 15% مقارنة مع 6.6 مليار درهم في عام 2017 مسجلة زيادة 44%في الأرباح قبل خصم الفوائد والضريبة والإهلاك واستهلاك الدين لتصل إلى مليار درهم مقارنة مع 678 مليون درهم في 2017.

كما خفضت الشركة نسبة الديون إلى الأصول بنسبة 9% من 56% خلال عام 2017 إلى 47% خلال عام 2018.

وقال المهندس سعيد غمران الرميثي الرئيس التنفيذي لشركة حديد الإمارات خلال مؤتمر صحفي اليوم في مقر الشركة بأبوظبي إن إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة خلال العام الماضي بلغ نحو 3.1 مليون طن بما يتناسب مع طاقتها الإنتاجية خلال عام 2017 توزعت بواقع 2.514 مليون طن في الأسواق المحلية و631 ألف طن في الأسواق خارج الدولة الأمر الذي يعكس حضورها القوي في الأسواق المحلية داخل الدولة فيما بلغ إجمالي إنتاج الشركة من قضبان حديد التسليح حوالي 2.1 مليون طن .كما صنعت الشركة 500 ألف طن من لفائف أسلاك الحديد و600 ألف طن من المقاطع الإنشائية الثقيلة.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة حديد الإمارات أنه رغم التحديات التي واجهت قطاع الحديد والصلب عالميا خلال العام الماضي إلا أن الشركة نجحت في تحقيق نتائج إيجابية إلى حد كبير وهو دليل واضح على نجاح استراتيجية النمو المستدامة للشركة حيث نعمل على تكثيف جهودنا لتعزيز وإرساء مكانتنا كشركة عالمية المستوى في مجال تصنيع الحديد والصلب وتوفير الحلول والخدمات وفق أعلى مستويات ومعايير الجودة العالمية.

وتوقع الرميثي أن يشهد العام الجاري المزيد من التحديات التي تشمل تباطؤ قطاع البناء والتشييد في المنطقة وارتفاع أسعار خام الحديد وانخفاض أسعار المبيعات وتقلبات السوق والنزعة الحمائية التي تشهدها الأسواق العالمية لافتا إلى أن نجاح استراتيجية الشركة وقدرتها على تقديم منتجات تلبي أعلى مستويات الجودة ينعكس من خلال مستويات الطلب المتنامية على منتجات "حديد الإمارات" في الأسواق العالمية.

وقال المهندس سعيد غمران الرميثي وكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش المؤتمر أن شركة حديد الإمارات تعمل في أكثر من 40 دولة حول العالم استحوذت على 20 % من إجمالي مبيعات الشركة التي تخطط لدخول 5 أسواق جديدة خلال العام الحالي مشيرا إلى أن مبيعات حديد الإمارات داخل الدولة تشكل نحو 80 % حيث تستحوذ على حصةً 60% من سوق حديد التسليح المحلية و69% من سوق المقاطع الإنشائية في الدولة.

وأضاف أن الشركة تعكف حاليا على عمل خطة استراتيجية للتوسع الخارجي سيتم الإعلان عنها خلال العام الحالي مشيرا إلى أن صادرات الشركة إلى الولايات المتحدة الامريكية تقدر بـ3% وذلك من إجمالي إنتاج المقاطع الإنشائية و الألواح الارتكازية .

ولفت إلى أن نسبة المواطنين تشكل نحو 21% من إجمالي القوى العاملة في "حديد الإمارات" و70% من فريق الإدارة التنفيذية في ظل خطط الشركة لزيادة نسبة التوطين الإجمالية إلى23% بنهاية العام الجاري وذلك في إطار حرصها على تعزيز مكانة المواطنين ودورهم في نمو الشركة وتعزيز الرؤية الاقتصادية للدولة حيث يعمل لدى الشركة أكثر من 2200 موظف ضمن جميع الأقسام والمرافق ويبلغ إجمالي موظفي الشركة من مواطني دولة الإمارات نحو 500 موظف.

وعلى صعيد توقيع الاتفاقيات والعقود وقعت شركة حديد الإمارات في نوفمبر الماضي عقدا لتوريد مكورات خام الحديد مع شركة "فالي" البرازيلية التي تعد أكبر منتج لمكورات خام الحديد على مستوى العالم وتستمر مدة العقد حتى عام 2021 ، وبموجب العقد ستوفر "فالي" جزءا من احتياجات شركة حديد الإمارات من مكورات الحديد بأسعار تنافسية ومستقرة، وتقدر الاحتياجات السنوية لحديد الإمارات من خام الحديد التي تشكل المادة الخام لمنتجات الشركة بحوالي 6 ملايين طن.

وكانت "حديد الإمارات" وقعت في يوليو 2018 عقداً مدته 10سنوات مع شركة "فينكس سيرفسز" للعمل على مشروع تجميع غبار الحديد وبموجب العقد ستقوم "فينيكس" بجمع المنتجات الثانوية الناتجة عن عمليات التصنيع في شركة "حديد الإمارات" /قشور درفلة الحديد وغبار وحدة معالجة الدخان ودقائق كريات خام الحديد والحديد المختزل المباشر ورواسب عملية الاختزال المباشر/ وتحويلها إلى مكورات يعاد استعمالها وإدخالها لمنشآت صهر الحديد التابعة للشركة.

و ستقوم "فينيكس سيرفسز‘ ببناء منشأة مخصصة لتجميع الغبار والتي من المتوقع أن تكتمل خلال الربع الثاني من العام الجاري. ومن المتوقع أن يساهم المشروع في الحفاظ على البيئة وتعزيز الكفاءة والفعالية للعمليات الإنتاجية والتشغيلية في الشركة.

وعلاوة على ذلك أبرمت "حديد الإمارات" شراكةً مع "دوبونت للحلول المستدامة" بهدف تعزيز أدائها في مجال الصحة والسلامة والبيئة، حيث أطلقت برنامج "أمان" للتميز في السلامة .