من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الخميس 23 مايو 2019 05:25 صباحاً
اخبار وتقارير

خبير إقتصادي يمني يتهم الأمم المتحدة بإستغلال حرب ومأساة #اليمن لجمع الأموال

عدن - نافذة اليمن - خاص الثلاثاء 26 فبراير 2019 09:58 مساءً

إتهم خبير إقتصادي يمني، هيئة الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها، بإستثمار الحرب في اليمن التي خلفت مأساة إنسانية كبيرة .

وقال الصحفي الإقتصادي، فاروق الكمالي، في تغريدات له بتويتر، رصدها موقع (نافذة اليمن) : "تجيد الأمم المتحدة استثمار الحروب، ضجيج إعلامي مستمر عن مأساة اليمنيين أثمر 10 مليارات دولار، 6 مليارات دولار منذ عام 2015، 4 مليارات لخطتها الإنسانية خلال العام الجاري 2019".

وأضاف "جمعت المنظمة الأممية مالاً كثيراً خلال سنوات الحرب في اليمن، وجمعنا الكثير من خيبات الأمل!"

وفي تغريدة أخرى، قال الكمالي، أن الأمم المتحدة من خلال منظماتها وشركائها، هي التي تسيطر فعلياً على اقتصاد اليمن، من خلال مبالغ ضخمة بمليارات الدولارات تجمعها من التبرعات، وتستفيد أطراف الحرب من هذه الأموال بشكل أو بآخر، وتؤثر هذه المبالغ على أسعار الصرف كما تنعكس في ارتفاع معدلات التضخم".

وأضاف "تقوم الأمم المتحدة بإنفاق مليارات الدولارات في #مساعدات إغاثة عابرة، نرى أثرها في تنشيط اقتصاد السوق السوداء وانعاش تجارة الحرب، وفي تغذية الفساد" .. لافتاً إلى أن معونات الاغاثة تخلق مجتمعا فاسدا أيضا، من خلال منحه بديل مجاني، عوضاً عن مشاريع مستدامة، منتجة للدخل وذات منفعة اقتصادية.

وعقد اليوم في مدينة جنيف بسويسرا، مؤتمر للمانحين من أجل جمع التبرعات للأزمة الإنسانية في اليمن برعاية الأمم المتحدة وسويسرا والسويد، وبحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

وأعلنت السعودية والإمارات عن تبرعهما بمليار دولار لدعم العمل الإنساني في اليمن، فيما خصصت الكويت 250 مليون دولار لنفس الغرض .

المزيد في اخبار وتقارير