آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:12م

فن وثقافة


ملتقى تونس للرواية العربية يناقش "قضايا البشرة السوداء"

ملتقى تونس للرواية العربية يناقش "قضايا البشرة السوداء"

الأربعاء - 06 مارس 2019 - 10:01 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / رويترز

يطرح ملتقى تونس للرواية العربية في دورته الثانية التي تنطلق يوم الخميس بمدينة الثقافة ”قضايا البشرة السوداء“ في السرد العربي بمشاركة روائيين من مختلف الدول العربية.

وقال كمال الرياحي مدير بيت الرواية ومنظم الملتقى ”جاء اختيار قضايا أًصحاب البشرة السوداء في سياق تصور للابتعاد عن المواضيع المكررة والتطرق إلى قضايا حقيقية ومهمة تناولها الأدب العربي باعتبار أن الرواية تؤرخ لهذه المجتمعات مقابل التاريخ الرسمي المزور“.

وأضاف لرويترز ”قضايا العنصرية من المواضيع المسكوت عنها في الثقافة العربية لذلك نحاول أن نطرحها ونبحث عنها في الأعمال الروائية الحمالة لهموم الإنسان وقضاياه في إطار جدلي يطرح الجروح والدمامل في المجتمعات العربية ونؤصل مسألة القضاء عليها“.

وقال الرياحي إن الروائي اللبناني إلياس خوري سيكون ضيف شرف الدورة الثانية للملتقى الذي يقام بمدينة الثقافة وسط تونس العاصمة ويستمر لثلاثة أيام.

يشارك في الملتقى عدد من الروائيين البارزين منهم المصري حجاج أدول والسوداني حمور زيادة والأردنية سميحة خريس واليمني علي المقري والعراقي علي بدر والسوري نبيل سليمان والتونسية سنية الشامخي والمغربي مصطفى لغتيري وحجي جابر من إريتريا.

يبدأ برنامج الملتقى بمحاضرة للروائي التونسي شكري المبخوت بعنوان (قضايا البشرة السوداء: ملاحظات تمهيدية) بينما تتناول باقي الجلسات محاور (العبودية في الرواية) و(العنصرية في الرواية) و(البشرة السوداء: مقاربات التحرر).