من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الأحد 20 أكتوبر 2019 09:08 مساءً
مجتمع مدني

رابطة إعلاميات تعز تنظم ندوة لمناقشة دور المرأة في المجتمع

عدن - نافذة اليمن الأحد 10 مارس 2019 07:20 مساءً

نظمت رابطة إعلاميات تعز ندوة بعنوان "المرأة ودورها الريادي في صناعة المجتمع" ، برعاية محافظ محافظة تعز نبيل شمسان وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة.

وتوزعت الندوة التي أقيمت في قاعة جامعة الجند على ثلاثة محاور لثلاث حيث قدمت الورقة الأولي عضو مؤتمر الحوار الوطني أروى وابل، التي تحدثت عن دور المرأة في صناعة المجتمع ومشاركتها السياسية.

وأكدت وابل في حديثها على تأكيد المواد الدستورية على حق مشاركة المرأة السياسية، والمناصب بما لا يقل عن 30% لتفتح الباب واسعاً لمشاركة حقيقية للمرأة، وإحداث تغيير جوهري في الحياة والبناء والتنمية وصنع القرار .

فيما تطرقت المحامية شيناز الاكحلي في المحور الثاني إلى القوانين والمعاهدات المؤيدة لتمكين المرأة، بكافة المجالات، وحقها في الوصول لصنع القرار.

وأشارت في حديثها إلى ضرورة التزام الدولة بتمثيل المرأة بما يمكنها من المشاركة الفاعلة في مختلف الهيئات وسلطات الدولة، والمجالس المنتخبة، والمعينة، بما لايقل عن30%.

من جهتها، لفتت مدير سيدات الأعمال في الغرفة التجارية أروى العمري في المحور الثالث، إلى إسهامات المرأة في تحسين الوضع الاقتصادي، والدور الذي لعبته سيدات الأعمال في هذا الإطار.

وأكدت أن سيدات الأعمال العربيات، أسسن المجالس، وحضرن المنتديات، وشاركن في الاتحادات والجمعيات، وضرورة وجود إدارات أو مؤسسات تهتم بنشاط سيدات ورائدات الأعمال له دور كبير في دور توعية المرأة بحقوقها.

وفي ختام الندوة ناقش الحضور دور المرأة في صناعة المجتمع، وكيفية تمكينها للقيام بالادوار المناطة بها.

حضر الندوة مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي نبيل جامل، وشخصيات أكاديمية وإعلاميين وناشطين سياسيين.