آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-03:32ص

اخبار وتقارير


سفينة ترسو قبالة الحديدة مقر بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق استوكهولم

سفينة ترسو قبالة الحديدة مقر بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق استوكهولم

الخميس - 09 مايو 2019 - 11:39 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

الحديدة ذكر مصدر اممي اليوم الخميس ان المقر الذي ستتخده البعثة الأممية لدعم اتفاق استوكهولم سيكون سفينة تابعة للأمم المتحدة ترسو قبالة ساحل مدينة الحديدة.

ونقلت صحيفة "الشرق الاوسط" عن مصدر أممي قوله، إن المراقبين الأمميين يسعون إلى استكمال الإجراءات اللوجيستية الخاصة ببعثة دعم اتفاق الحديدة (أنمها) «UNMHA»

واوضح المصدر أن المراقبين ما زالوا يكملون إجراءات التأشيرات مع السلطات الواقعة تحت سيطرة مليشيات الحوثي, مشيرا إلى أنها تمضي بشكل جيد.

وشدد المصدر على أن وجود "بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة" التي وصفها القرار 2452 بالسياسية، ضروري لكي تعمل بكامل طاقتها وقدرتها.

كما نقلت الصحيفة ذاتها عن مسؤول في الأمم المتحدة قوله، إن "لقاء المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث الأخير مع القيادات الحوثية في صنعاء كان إيجابياً".

وأضاف أن ما جرى نقاشه مع القيادات التابعة للحوثيين لم يكن شروطاً، بل تطرق النقاش إلى كثير من الملفات، منها مسائل جرى طرحها من قبل.

وشدد المسؤول على أنه لا شروط من الطرفين لقبول تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في الحديدة وفقاً لما ورد في اتفاقية استوكهولم.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة, يوم 15 مايو (أيار) المقبل، على أمل أن يعقد قبلها أول تحرك، من قبل الحوثيين للإنسحاب من ميناء الحديدة وميناءي الصليف، ورأس عيسى، كبداية لإعادة الانتشار، وفق الخطة الأممية لاتفاق الحديدة.