من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الجمعة 18 أكتوبر 2019 01:16 صباحاً
اخبار وتقارير

دفن الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في القاهرة

عدن - نافذة اليمن الثلاثاء 18 يونيو 2019 03:18 مساءً




قال نجل الرئيس المصري السابق محمد مرسي إن والده دُفن في القاهرة في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء في مراسم اقتصرت على الأسرة، بعد يوم من إصابته بنوبة قلبية بالمحكمة في حين انهالت التعازي على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال أحمد مرسي ابن الرئيس السابق على صفحته على فيسبوك ”قمنا بتغسيل جثمانه الشريف بمستشفى سجن ليمان طرة وقمنا بالصلاة عليه داخل مسجد السجن ولم يصل عليه إلا أسرته“.

وأضاف ”تم الدفن بمقابر مرشدي جماعة الإخوان المسلمين بمدينة نصر لرفض الجهات الأمنية دفنه بمقابر الأسرة بالشرقية“.

ومحمد مرسي هو أول رئيس منتخب ديمقراطيا في تاريخ مصر الحديث، وهو مسجون منذ عزله الجيش عام 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه الذي دام عاما واحدا.

وقالت السلطات ومصدر طبي إن مرسي توفي يوم الاثنين بعد أن سقط مغشيا عليه في قفص الاتهام أثناء محاكمته في قضية التخابر مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وكان هناك انتشار أمني مكثف مساء الاثنين حول السجن الذي كان مرسي محتجزا به فيه بالقاهرة وفي محافظة الشرقية حيث قالت مصادر أمنية إن وزارة الداخلية أعلنت حالة تأهب.

ولم يكن هناك تواجد أمني ملحوظ في وسط القاهرة صباح يوم الثلاثاء. ولم تعط وسائل الإعلام المصرية الخبر أهمية خاصة.

ومن المرجح أن تزيد وفاة مرسي من الضغوط الدولية على الحكومة المصرية بشأن سجل حقوق الإنسان خاصة الأوضاع في السجون حيث يُحتجز آلاف الإسلاميين والنشطاء العلمانيين.

ويمثل الحدث أيضا لحظة حساسة بالنسبة للسلطات المصرية. وقد نفذت السلطات حملة صارمة ضد جماعة الإخوان المسلمين وأنصارها لكنها تقول إن الجماعة لا تزال تمثل تهديدا أمنيا.

وتقول جماعة الإخوان المسلمين إنها لا تنتهج العنف.

ونشرت صحيفة واحدة فقط من الصحف اليومية الكبرى، هي صحيفة المصري اليوم المملوكة ملكية خاصة، الخبر على صفحتها الأولى في حين تجاهلت الصحف الأخرى الخبر أو نشرت خبرا صغيرا في الصفحات الداخلية دون الإشارة لمرسي على أنه كان رئيسا.

وقدم حلفاء سابقون لمرسي ومعارضون للرئيس عبد الفتاح السيسي تعازيهم في تدوينات على وسائل التواصل الاجتماعي وأدان البعض أوضاع احتجاز مرسي.

وقال المرشح الرئاسي اليساري السابق حمدين صباحي ”ببالغ الحزن وعميق الأسى تلقيت خبر وفاة الدكتور محمد مرسي. أسال الله أن يتقبله بواسع رحمته في واسع جنته“.

وقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وحركة حماس تعازيهم وعبرت إيران عن أسفها لوفاة مرسي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في بيان ”مع احترام الجمهورية الإسلامية الإيرانية لشعب مصر الشجاع العظيم فإنها تقدم تعازيها في وفاة الدكتور محمد مرسي للشعب المصري وعائلته ومحبيه“.