آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-12:59ص

فن وثقافة


"بحيرة البجع" تدشن 31 عرضا عربيا وعالميا بمهرجان قرطاج

"بحيرة البجع" تدشن 31 عرضا عربيا وعالميا بمهرجان قرطاج

السبت - 06 يوليه 2019 - 05:05 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن ـ وكالات


تنطلق فعاليات الدورة الـ55 لمهرجان قرطاج الدولي للموسيقى خلال الفترة من 11 يوليو/تموز إلى 20 أغسطس/آب المقبل بـ31 عرضا منها 11 عرضا تونسيا، و15 عرضا عربيا، و5 عروض عالمية.

ويبدأ الافتتاح بالعرض العالمي "بحيرة البجع" إحدى روائع الموسيقار الروسي "تشايكوفسكي" التي ألفها سنة 1887، وتتضمن 4 فصول راقصة وقُدمت للمرة الأولى على مسرح البولشوي بموسكو في العام نفسه.


وستكون المدرسة الرحبانية العريقة حاضرة في المهرجان بالنسخة الثانية من المسرحية الغنائية "ملوك الطوائف" لمنصور الرحباني، وإخراج "مروان الرحباني"، بطولة "هبة طوجي" و"غسان صليبا" وإنتاج "أسامة الرحباني" و"مروان الرحباني".

ومن سوريا ستغني 3 أصوات متفردة بـ3 ألوان موسيقية مختلفة وهم "فايا يونان" في 18 يوليو/تموز و"ناصيف زيتون" في 26 من الشهر نفسه و"نور مهنا" في 7 أغسطس/آب.

أما من لبنان، فستغني الفنانة "كارول سماحة" في 9 أغسطس/آب، وعاصي الحلاني في 17 من الشهر نفسه، وكلاهما يعود إلى المسرح الروماني بقرطاج بعد غياب طويل، أما "راغب علامة" الذي سيغني في 3 أغسطس/آب فله قصة عشق طويلة مع الجمهور التونسي،

ومن المغرب، سيكون الموعد مع عرض صوفي لحضرة "سيدي بن عيسى" من مكناس في 10 أغسطس/آب.

ومن تونس، يعود الفنان "عدنان الشواشي" إلى قرطاج بعد 20 سنة من الغياب في 24 يوليو/تموز، ويغني "لطفي بوشناق" في سهرة 28 يوليو/تموز، كما يقدم "أسامة فرحات" عرضا بعنوان "كلمات.. سيد درويش وآخرون" في 30 يوليو/تموز.

وسيكون للأطفال حصتهم في المهرجان مع عرض "طارق العربي طرقان وأبناؤه" وهو عرض ستستحضر أجيال الثمانينيات والتسعينيات فيه أجمل الأغاني الكرتونية، وعرض آخر هو "سندريلا" في 8 أغسطس/آب.

ومن أمريكا يتجدد الموعد مع "جوسبال لـ100 صوت" في 4 أغسطس/آب، ومن الجزائر يغني "سولكينج" في سهرة 21 يوليو/تموز، وهو اليوم من أكثر الفنانين نجاحاً في فرنسا، يتميز بأسلوبه المتفرد في غناء مزيج من السول والهيب هوب والريجي، ويصف الموسيقى التي يقترحها بأنها "خلطة سولكينج".

أما من المغرب فسيكون الموعد في أغسطس/آب مع "لارتيست" الذي يحقق بدوره نجاحا عالميا في هذه الفترة، وبشعبية لا تقل عنه سيكون الموعد في 29 يوليو/تموز مع الفنان "ليو روخاس" من الأكوادور.