من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الأحد 18 أغسطس 2019 01:20 صباحاً
اخبار وتقارير

مقترح إماراتي بتأهيل ميناء المخا ليكون ميناءاً رئيسياً بدلاً عن الحديدة

نافذة اليمن - ماجد الدبواني الأحد 21 يوليو 2019 08:41 مساءً

قدم خبير ومحلل عسكري إماراتي بارز، مقترحاً يتضمن تأهيل ميناء المخا التابع لمحافظة تعز، ليكون ميناءاً رئيسياً وبديلاً لميناء الحديدة، الذي تصر ميليشيا الحوثي الإنقلابية على إستمرار سيطرتها عليه وترفض الإنسحاب منه بناءاً على بنود إتفاق السويد الذي وافقت عليه خلال المشاورات التي جرت أواخر 2018م .

وقال المحلل والخبير العسكري الإماراتي، خلفان الكعبي، في سلسلة تغريدات رصدها موقع (نافذة اليمن) "ميناء المخا موقعه يؤهله ليكون ميناءا رئيسيا وبديلا مناسبا لميناء الحديدة" .. مؤكداً أن تطوير ميناء المخا سيفقد الحوثيين ميزة سيطرتهم على ميناء الحديدة .

وأشترط الكعبي على ضرورة أن يتزامن ذلك مع فرض رقابة مشددة على ميناء الحديدة .. مذكراً بان الحوثيي لغموا كل المناطق المحيطه به بالالغام للدفاع عنه وهذا يحتاج لجهد غير عادي لنزع الألغام.

 

 

وأضاف "بإمكان الإمارات والسعودية تطوير ميناء المخا ورفع كفاءة الموانئ الأخرى لا سيما ميناء عدن وغيره، وبما أنهَما من يقدمان الدعم الإنساني لليمن فميناء المخا سيتطور سريعا، وفي مرحلة لاحقة سيستفاد منه في مرحلة إعادة الإعمار موقعة وسطي والمناطق المحيطة به خالية من الحوثة".

 

 

وميناء المخاء يعتبر من أقدم الموانئ على مستوى شبه الجزيرة العربية، وكان الميناء الرئيسي لتصدير القهوة بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر.

وتم الانتهاء من تشييد الميناء الجديد الذي يبعد عن مدينة تعز 100 كم في عام 1978 بواسطة شركة هولندية.