من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الجمعة 23 أغسطس 2019 03:34 مساءً
اخبار وتقارير

شاهد فيديو يوثق إنتهاكات وجرائم الحشد الشعبي التابع للإصلاح في المدينة القديمة بتعز

نافذة اليمن - ماجد الدبواني الخميس 25 يوليو 2019 11:18 مساءً

حصل موقع (نافذة اليمن) على فيديو أعدته منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات، يكشف حجم جرائم ميليشيا الحشد الشعبي التابع لحزب التجمع اليمني للإصلاح خلال حصارها وهجومها على المدينة القديمة في تعز .

ويظهر الفيديو نتائج نزول ميداني لتقصي الحقائق حول الحادثة التي شهدتها المدينة القديمة في تعز خلال شهري مارس وأبريل الماضيين بزعم ملاحقة عناصر مطلوبة أمنياً، في حين كانت الحقيقة هي إخراج كتائب المقاومة الشعبية "أبو العباس" من المدينة في إطار مخطط إخواني لإستكمال السيطرة المدنية والأمنية والعسكرية على المدينة .

وأحتوى الفيديو على مشاهد تم توثيقها من قبل شهود عيان وصور ودلائل بصرية فوتوغرافية عن تبعية ميليشيا الحشد الشعبي لحزب التجمع اليمني للإصلاح بتعز و جرائم مليشيا الحشد الشعبي بحق المدنيين في المدينة القديمة بتعز خلال الأحداث التي شهدتها المدينة في شهري مارس وأبريل 2019 م .

وخلال المؤتمر الصحفي، أستعرض رئيس المنظمة، الخضر الميسري، مضامين التقرير ومراحل الرصد والتوثيق وما رافقها من مخاطر وصعوبات واجهت فريق منظمة حق الذي نفذ عملية الرصد والتوثيق لهذه الإنتهاكات .

فيما قدم الإعلامي منصور صالح، ومحمد ناصر العولقي، مداخلات حول مضامين التقرير وتأثير ما يسمى الحشد الشعبي على جهود إحلال السلام في اليمن وأهمية هذا التقرير في رصد وتوثيق إنتهاكات هذه الميليشيات في الوقت الذي عجزت فيه منظمات حقوقية في تعز من القيام بمثل هذه الأعمال الحقوقية الإنسانية محييا منظمة حق للحقوق والحريات على جهودها الإنسانية

وحمل المشاركون في المؤتمر الصحفي، قائد اللواء ( 22 ميكا ) و قائد اللواء ( 17مشاه ) والقيادات الفاعلة في حزب التجمع اليمني للإصلاح بتعز مسؤولية جنائية دولية عن الجرائم المرتكبة من جانب قوات مسلحة نظامية ومليشيات مسلحة تخضع لإمرتهم وسيطرتهم الفعليتين، مارست أفعالاً جنائية بأوامر صريحة وموثقة صادرة عنهم وبصفتهم وبشخوصهم,  وعدم ممارسة سيطرتهم على هذه القوات والمليشيات ممارسة سليمة .

كما حمل المؤتمر الصحفي، وزيرا الدفاع والداخلية المسئولية الجنائية القضائية , في حالة عدم اتخاذ التدابير اللازمة والمعقولة في حدود سلطتهما لعرض المسألة على الجهات المختصة للتحقيق والمقاضاة عن الجرائم المرتكبة ومنع تكرارها.

وحصل "نافذة اليمن" على مسودة تقرير تقصي الحقائق لمنظمة حق حول جرائم الحشد الشعبي بتعز.

لمشاهدة نص التقرير أضغط هنا: