من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الأحد 20 أكتوبر 2019 09:20 مساءً
اخبار وتقارير

سيناتور أمريكي يدعوا لضرب مصافي النفط الإيرانية رداُ على هجمات السبت

عدن - نافذة اليمن الأحد 15 سبتمبر 2019 07:28 مساءً

دعا سيناتور جمهوري بارز وأحد أبرز حلفاء الرئيس دونالد ترامب الإدارة الأمريكية إلى وضع مهاجمة المنشآت النفطية الإيرانية على الطاولة ردا على  هجمات استهدفت منشآت نفطية لأرامكو السعودية السبت.

وشدد السيناتور الجمهوري وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ليندسي غراهام على ضرورة التعامل بحزم مع التصرفات الإيرانية المضرة بالسلام والقائمة على طموحات الهيمنة.

قائلاً إن "إيران لن تتوقف عن تصرفاتها السيئة حتى تواجه عواقب أكثر واقعية، مثل مهاجمة مصافيها النفطية، مما سيكسر ظهر النظام".

وقال "حان الوقت الآن أن تضع الولايات المتحدة على الطاولة مهاجمة مصافي النفط الإيرانية، إذا واصلوا استفزازاتهم أو زادوا من تخصيب اليورانيوم".

والسبت اتهم وزير الخارجية مايك بومبيو إيران بشن الهجمات على منشآت أرامكو، قائلا أنه لا يوجد دليل بأن الهجوم الذي استهدف منشآت النفط السعودية جاء من اليمن.

وقال بومبيو إن طهران شنت هجوماً غير مسبوق على إمدادات الطاقة.

واعتبر غراهام في تغريدات بحسابه على تويتر أن "هجمات السبت على شركة أرامكو تظهر أن إيران غير مهتمة بالسلام، وتسعى بدلا من ذلك إلى امتلاك أسلحة نووية وإلى الهيمنة الإقليمية".

وقال السيناتور الجمهوري البارز: "متمردو الحوثي المدعومون من إيران، والذين هاجموا مصافي النفط السعودية يقدمون مثالا آخر على الكيفية التي تعيث بها إيران الفوضى في الشرق الأوسط".