من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الجمعة 18 أكتوبر 2019 08:23 مساءً
اخبار وتقارير

وثيقة: قرار حوثي جديد في صنعاء

عدن - نافذة اليمن الأحد 22 سبتمبر 2019 12:47 صباحاً

أصدرت مليشيا الحوثي، السبت، قرارا قضى بايقاف العمل بالتراخيص الممنوحة لست شركات صرافة، أبرزها شبكات النجم بلاس.

ووفق وكالة سبأ الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثيين في صنعاء، فقد "أقر البنك التابع للحوثيين في صنعاء، إيقاف العمل بالتراخيص الممنوحة لمزاولة أنشطة التحويلات المالية لشبكات النجم بلاس، والمحيط، ودادية، والإمتياز، ويمن أكسبرس، والياباني، حتى إشعار أخر".

وبحسب الوكالة، فأن هذا القرار "سيبدأ العمل به ابتداء من 22 سبتمبر الجاري، يحظر على كل شركة أو منشأة صرافة أو بنك التعامل مع هذه الشبكات المذكورة، وسيتعرض من يتعامل مع هذه الشبكات أثناء سريان هذا القرار للإجراءات القانونية". وفقا للوثيقة الحوثية الصادرة بذلك.

وأكدت مليشيا الحوثي ممثلة بالبنك التابع لها "أنه يحتفظ بحقه في فرض الغرامات القانونية على الشبكات الموقوفة أو أي كيان مالي يتعامل معها".

ودعا الحوثيون، "هذه الشبكات إلى تصفية كافة الحوالات الخاصة بالمواطنين والتجار الموجودة في الشبكة بإشراف مفتشي البنك المركزي الحوثي المكلفين رسمياً خلال يومي 23 و24 سبتمبر 2019م كحد أقصى".

ويأتي هذا القرار بالتزامن مع ذكرى الانقلاب الذي نفذته مليشيا الانقلاب الحوثية، في سبتمبر 2014. حيث عملت المليشيا منذ بدء الانقلاب على فرض اتاوات مالية على التجار وشركات الصرافة وقامت بحبسهم وملاحقتهم، وذلك في اطار مساعيها الرامية لتصفية العاصمة من كل رؤس الأموال غير الموالين لها.

وعمدت مليشيا الحوثي على نهب التجار وملاحقتهم بحجة سحب العملة الجديدة، ومنع تداولها، كما تقوم بدعم تجار جدد مواليين لها، في كافة القطاعات التجارية، بهدف السيطرة على القطاع الاقتصادي بشكل كامل.