آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:49م

منوعات


فيسبوك‭ ‬تحذف حسابات من مصر والإمارات ونيجيريا وإندونيسيا

فيسبوك‭ ‬تحذف حسابات من مصر والإمارات ونيجيريا وإندونيسيا

السبت - 05 أكتوبر 2019 - 03:10 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / رويترز

 قالت شركة فيسبوك إنها حذفت مئات الصفحات والمجموعات والحسابات من منصتها للتواصل الاجتماعي تتصل بثلاث عمليات في الإمارات ومصر ونيجيريا وإندونيسيا بسبب ”سلوك زائف منسق“.

شعارات فيسبوك في صورة من أرشيف رويترز

وشملت العملية في إندونيسيا شبكة تضم أكثر من 100 حساب زائف على فيسبوك وإنستجرام تنشر محتوى باللغتين الإنجليزية والإندونيسية تدعم أو تعارض حركة استقلال بابوا الغربية التي تنشط في إقليم بابوا المضطرب في أقصى شرق البلاد.

وقال ديفيد أجرانوفيتش المدير العالمي لمواجهة التهديدات في فيسبوك ”كانت تلك شبكة من صفحات مصممة لتبدو مثل منظمات الإعلام المحلي ومنظمات الدفاع عن الحقوق“.

وصرح لرويترز بأن فريق الشركة الذي كان يتابع الحسابات في إندونيسيا في ضوء زيادة التوترات في بابوا تعقب حسابات زائفة، ربما بثت محتوى واشترت إعلانات ووجهت الناس لمواقع أخرى، تنتمي إلى شركة إعلام إندونيسية تحمل اسم إنسايت آي. دي.

ولم يتسن لرويترز التواصل مع الشركة للتعقيب.

وتصاعدت الاحتجاجات والتوترات منذ نهاية أغسطس آب في بابوا التي شهدت أسوأ موجة عنف منذ عقود في سبتمبر آب أسفرت عن مقتل 33 شخصا وإصابة العشرات.

وذكر أجرانوفيتش أيضا أن فيسبوك حذفت حسابات زائفة ترتبط بشبكتين منفصلتين في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأضاف أن إحداهما كانت تتخذ من مصر مقرا لكنها استهدفت سائر المنطقة بنشر محتوى يدعم الإمارات والسعودية ومصر وينتقد في الوقت نفسه قطر وإيران وتركيا والحركة الانفصالية في اليمن.

وقال أجرانوفيتش إن تلك العملية استخدمت حسابات زائفة ”للتخفي عن هيئة منظمات إعلامية محلية في العديد من تلك الدول... وتضخيم المحتوى الذي تنشره“.

وأشار إلى أن فيسبوك وجدت أدلة على شراء بعض الصفحات مع تغيير الملكية على نحو منتظم إلى جانب صلات قوية مع صحيفة الفجر المصرية ”المعروفة بمحتواها الذي يركز على الإثارة“.

ونتيجة لهذا التحقيق حذفت فيسبوك أيضا الصفحات الرسمية الخاصة بصحيفة الفجر من على منصتها.

ولم يتسن لرويترز التواصل مع الصحيفة.

وذكرت فيسبوك أن الشبكة الثالثة، التي جرى تتبعها عبر ثلاث شركات تسويق في الإمارات ومصر ونيجيريا، شملت أيضا حسابات مزيفة تنشر محتوى عن موضوعات مثل نشاط الإمارات في اليمن والاتفاق النووي الإيراني.

ورصد موقع التواصل الاجتماعي العملاق في الآونة الأخيرة مثل هذه الحسابات بعد تعرضه لانتقادات في السنوات القليلة الماضية لاعترافه بالتباطؤ في تطوير أدوات لمكافحة المحتوى المتطرف وعمليات الدعاية.

وكان قد حذف هذا العام حسابات من العراق وأوكرانيا والصين وروسيا والسعودية وإيران وتايلاند وهندوراس وإسرائيل.