آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:12م

اخبار وتقارير


مطالبات بالإفراج عن المقالح من سجون الحوثي في صنعاء

مطالبات بالإفراج عن المقالح من سجون الحوثي في صنعاء

الثلاثاء - 15 أكتوبر 2019 - 07:15 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

طالب أكاديميون في صنعاء بالإفراج عن البرلماني السابق وعضو هيئة التدريس بجامعة صنعاء الدكتور عبد الله المقالح بعد احتجازه من قبل محكمة جنوب غرب الأمانة.

ودعا أكاديميون ومقربون من الدكتور “المقالح” إلى وقفة احتجاجية غدا أمام وزارة العدل التي تسيطر عليها المليشيات الحوثية بالعاصمة صنعاء للمطالبة بالإفراج عن الدكتور عبد الله المقالح.

‏وكان رئيس محكمة جنوب غرب الأمانة المعين من قبل  الحوثيين قد حكم بسجن الدكتور المقالح على اعتبار أن الدكتور عبد الله هو أحد “الضمناء” على الجاني بصيغة فرضها الشيخ المحكم، لا تتطابق مع صيغة الضمانة الشرعية وفقا للقانون ‏مع العلم أن حكم المحكمة ينص على أن تنفيذ الحكم يكون قصرا على الجاني.

وأكد مقربون من الدكتور المقالح‏ أن الجاني كان قد صدر بحقه حكم من المحكمة الجزائية وتم تنفيذه، وأقفل الملف بموافقة المجني عليها، ولا يُجمع بين حكمين في قضية واحدة وأن ‏الحكم المطلوب تنفيذه هو (محدّش)، أي 11 دية مع أن المجني عليها حيّة لم ينلها خدش.

كما أكد محامون بصنعاء أن الشيخ القبلي الذي حكم بالمحدش قد أسقط ثلثين وثبّت ثلثا فقط والمحكمة حكمت بالمحدش كله مع أنه تحكيم قبلي وليس وفق النصوص القانونية ولا تقره الشريعة الإسلامية كما أن ‏الضمانة مطعون فيها أي ليست وفق الاجراءات القانونية السليمة.

وقد حاول محامون إطلاق الدكتور عبد الله بضمانة حضورية فرفض القاضي رغم تقديم ضمانة مسلّمة وبشرط الانتظار لنتيجة جلسة الاستشكال في العشرين من الشهر الجاري لكن القاضي قابل طلباتهم بالرفض.

وأكد مقربون من الدكتور المقالح أنه يعاني من أمراض في القلب خاصة وأنه في العقد السادس من العمر.