آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-12:11ص

اخبار وتقارير


فلكي يمني يحذر من تأثير اضطرابات بحر العرب على الأجواء في البلاد خلال الفترة القادمة

فلكي يمني يحذر من تأثير اضطرابات بحر العرب على الأجواء في البلاد خلال الفترة القادمة

الجمعة - 18 أكتوبر 2019 - 08:23 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

كشف فلكي يمني، مساء اليوم الجمعة، عن تأثير الاضطرابات الجوية في بحر العرب على الأجواء في اليمن خلال الفترة القصيرة القادمة.

وأوضح الفلكي محمد عياش، في بيان نشره على صفحته بالفيسبوك، أن " آخر المُعطيات تُشير إلى تزايد النشاط المداري فوق مياه بحر العرب وخاصةً على الجانب الشرقي خلال الثُلث الأخير من الشهر الجاري، مع نشؤ منخفض جوي مُتعمق تدور حول مركزه رياح مستدامة قد تصل سرعتها إلى (30 ـ 40 كم/س)، والذي قد يُصاحب بِدء تشكُل هذهِ المنظومة الجوية..".

وتوقع عياش بتلاشي الأجواء الغائمة من معظم المناطق اليمنية (باستثناء أرخبيل سُقطرى)، مع انخفاض إضافي وملحوظ على درجات الحرارة وأجواء باردة نسبياً أثناء الليل في المناطق الجبلية المرتفعة؛ و سَحب للهواء الرطب وكذا الطاقة الحرارية من طبقات الجو البينية للمحيط المجاور والتي تضم منطقة جنوب الجزيرة العربية.

وتابع عياش: بحسب المؤشرات الآنية؛ فإن وجود بعض العوامل الجوية قد تعمل على الحدِ من إمكانية تطور هذهِ الحالة المدارية بشكلٍ سريع أو معرفة مساراتها ومدى تأثيراتها على الأجواء في المنطقة مع الفترة اللاحقة.. حتى مرور الأيام القليلة القادمة وبِدء نشؤ هذهِ الحالة المُحتملة فوق مياه بحر العرب.

وهطلت أمطار خفيفة تحت تأثير الحالة المدارية على محافظات حضرموت والمهرة، وأجزاء من المرتفعات الداخلية والوسطى، خلال الساعات الماضية.