آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:12م

اخبار وتقارير


انشقاقات كبيرة تكسر ظهر الحوثي في صنعاء .. تفاصيل

انشقاقات كبيرة تكسر ظهر الحوثي في صنعاء .. تفاصيل

الأحد - 20 أكتوبر 2019 - 11:01 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن - خاص

ظهرت انشقاقات كبيرة في صفوف الحوثي في صنعاء للعلن عقب الافراج عن 5 من المتهمين بالاشتراك في عملية تفجير جامع النهدين.

وأعلن حزب المؤتمر الشعبي العام، المتحالف مع الحوثيين في صنعاء، الأحد، مقاطعته لكافة أعمال ما يسمى المجلس السياسي الأعلى الذي يجمعه بالحوثيين، والحكومة غير المعترف بها دولياً، ومجلسي النواب والشورى.

جاء ذلك خلال اجتماع للجنة العامة للمؤتمر بالعاصمة صنعاء برئاسة صادق أمين أبو راس، بحسب ما نقله الموقع الإلكتروني للحزب، وذلك احتجاجاً على إطلاق الحوثيين للمتهمين في تفجير جامع دار الرئاسة، والذي استهدف الرئيس الراحل، علي عبدالله صالح، وقيادات الدولة في 2011.

وعبرت اللجنة عن استنكارها الشديد "لعملية الإطلاق المفاجئة للمتهمين المنتسبين للتجمع اليمني للإصلاح بجريمة تفجير جامع دار الرئاسة".

وأضافت اللجنة أن القضية "قضية إرهابية منظورة أمام القضاء والمتهمين فيها لا علاقة لهم بأسرى الحرب لا من قريب ولا من بعيد".

وتابعت: "إزاء ذلك أقر المؤتمر الشعبي العام مقاطعة أعمال ومخرجات المجلس السياسي ومجلس النواب ومجلس الوزراء ومجلس الشورى".

وللم الصدع عقد مجلس القضاء الأعلى التابع للحوثيين في صنعاء اجتماعاً استثنائياً اليوم وقف خلاله حول واقعة إخراج السجناء من السجن في قضية التفجير الواقع في جامع النهدين بدار الرئاسة، مشيرين الى أن القضية ما تزال منظورة أمام القضاء ويجب الاستمرار في نظرها والفصل فيها بصورة مستعجلة وبجلسات متتالية وفقاً للقانون.

ولمحاولة تلافي الموقف وتهدئة الوضع مع حلفائه وجه المجلس الحوثي، رئيس هيئة التفتيش القضائي والنائب العام التابع للحوثيين بسرعة التحقيق مع المتسبب في إخراج المتهمين المذكورين، والرفع إلى المجلس بنتائج التحقيق لاتخاذ الإجراءات الرادعة والكفيلة بعدم تكرار ذلك، ومحاسبة من تبين تقصيره وفقاً لما نص عليه قانون السلطة القضائية بشأن المحاسبة والتأديب.

وقال مراقبون سياسيون لـ"نافذة اليمن" أن هذه المحاولة الحوثية لتبرير فعلتها بالافراج عن المتهمين المنتمين لحزب الاصلاح تكشف عدة محاور أهمها تأكيد التقارب الحوثي الاصلاحي وبالمقابل حاولت اتخاذ هذه الاجراءات لمحاولة تهدئة حليفها المقرب حزبا لمؤتمر الشعبي العام جناح صنعاء.

وأفرج الحوثيون، مساء الخميس ضمن صفقة تبادل،مع حزب الاصلاح في الشرعية عن 5 من المتهمين بالاشتراك في عملية تفجير جامع النهدين التي أسفرت عن إصابة الرئيس الراحل صالح ومقتل عدد من حراسته وأركان حكمه.

وكان الرئيس الراحل صالح أعلن عن إنهاء تحالفه مع الحوثيين وخاض معهم معارك عنيفة وسط العاصمة صنعاء انتهت بمقتله على أيدي ميليشيات الحوثي في ديسمبر/كانون الأول 2017.