آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-11:06ص

رياضة


الدوري البلجيكي على الطاولة..الإلغاء أم الإستئناف..؟

الدوري البلجيكي على الطاولة..الإلغاء أم الإستئناف..؟

الجمعة - 10 أبريل 2020 - 02:52 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - متابعات خاصة

اتخذت رابطة الدوري البلجيكي لكرة القدم قرارآ يقضي بالتأجيل البت بقرار إنهاء الموسم الكروي الحالي في وقت مبكر بسبب تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19)، لمدة تسعة أيام لكن قرارها قوبل بالضغط من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الذي بدوره هدد الإتحاد البلجيكي بحرمان أنديته من المشاركة القارية الموسم القادم.

كلوب بروجReuters.

من جهة أخرى أوصى المجلس الإداري لرابطة الدوري البلجيكي في 25 آذار/مارس بانهاء الموسم و"قبول الترتيب الحالي كتصنيف نهائي"، ويعد هذا القرار بأن يكون من المفترض أن يتم التصديق عليه رسميا في 15 نيسان/أبريل الجاري.

وقالت رابطة الدوري البلجيكي في بيان لها اليوم الخميس إنه "بعد التوصية الصادرة عن مجلس الإدارة في 25 آذار/مارس، وللتواصل مع جميع الأندية حول الأزمة الصحية وما بعدها، ستعقد الجمعية العمومية يوم الجمعة 24 نيسان/أبريل"، أي تم تأجيلها تسعة أيام مقارنة بالموعد الذي كان محددا سابقا.

ولم تحدد أسباب التأجيل، لكن من المفترض أن يعود ذلك الى المفاوضات الجارية بين الاتحادين البلجيكي والأوروبي.

وكما يفترض على رابطة الدوري البلجيكي أن تقدم اقتراحها  الى اللجنة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي في تاريخ لم يحدد حتى اللحظه، مع حجج داعمة.

بدوره كشف مهدي بيات رئيس رابطة الدوري البلجيكي يوم السبت الماضي بأنه سيقدم الاتحاد البلجيكي بأنه على وشك التوصل الى "حل بناء" مع الاتحاد الأوروبي".

 أما في حال إنهاء البطولة، فسيبقى الترتيب على ما هو عليه منذ بداية فترة التوقف حيث سيتوج كلوب بروج بطلا، بما أنه كان يتصدر بفارق 15 نقطة عن أقرب ملاحقيه وهذا بعد 29 مرحلة من اصل 30 ضمن الدور المنتظم الذي تليه عادة فترة  ماتسمى الـ"بلاي اوف"التي يشارك فيها أول ستة اندية في الترتيب أي تتنافس الستة الأندية فقط فيما بينها بالأدوار الإصائية ليصل في الأخير فريقين ويلعبا مبارآة نهائية ويتنافسا على نيل لقب الدوري البلجيكي.

أما عن من سيتأهل لدوري أبطال أوروبا فصاحب المركز الاول يتأهل الى دور المجموعات من المسابقة،  أما الوصيف فيلعب الدور التمهيدي الثالث من المسابقة القارية الاولى،  أما صاحب المركز الثالث فسيلعب الدور الفاصل من الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".

ومن خلال إجتماعه الذي كان عبر الفيديو يوم 25 مارس الماضي قرر مجلس ادارة الرابطة  في ذلك الاحتماع بأنه من غير المرغوب فيه، بصرف النظر عن السيناريو، متابعة المسابقة بعد 30 حزيران/يونيو وتمنى كذلك بعدم استئناف مسابقات موسم 2019-2020".

وفي ذات السياق أكدت رابطة الدوري البلجيكي باتخاذ قرارها بعد علمها بتوصيات السلطات "والتي بموجبها من غير المرجح اقامة مباريات بحضور جماهير قبل 30 حزيران/يونيو".