آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-12:59ص

منوعات


دراسة: تكشف عن خلايا مناعية يطوّرها 95% من المتعافين من كورونا

دراسة: تكشف عن خلايا مناعية يطوّرها 95% من المتعافين من كورونا

الثلاثاء - 12 مايو 2020 - 07:15 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - البيان

توصل باحثون صينيون من جامعة شونكينغ الطبية إلى أن كل من يصاب ب"كوفيد 19" يطوّر أجساماً مضادة له. 

وتبيّن لهم بعد دراسة عينات دم من 285 مريض مصاب بفيروس كورونا، أنه خلال الأسبوع الأول من التشخيص 40 بالمئة من هؤلاء طوّر أجساماً مضادة قصيرة المدى في حين قام 95 % منهم بالمثل في غضون أسبوعين علماً أن جميع المصابين قد طوروا أجساماً مضادة طويلة المدى خلال ثلاثة أسابيع من الإصابة.

وتوصل البحث إلى أن 95% من المرضى البالغ عددهم 285 يطورون النوعين من الخلايا المناعية التي تحارب الفيروس إلا أن أسئلةً عديدة لا تزال تحوم حول الأجسام المضادة تلك بمعنى أنه هل جميع المصابين يطوّرونها بالفعل وي مستوى منها كفيل بضمان الحماية، وإلى أي مدى تدوم تلك الحماية، نقلاً عن "ديلي ميل". ويتوجب على فريق البحث في الصين متابعة العمل للتوصل إلى نتائج في هذا الإطار.

أشار الدكتور فرانسيس كولينز من معاهد الصحة الوطنية الأميركية بالقول: " ما زال الطريق طويلاً في مجال الاختبارات على كل من الفيروس والأجسام المضادة فيما يتعلق ب(كوفيد 19). 

لكن سيكون من الممكن بعد أن بدأت هذه الدراسة بفك أحجية المناعة والأجسام المضادة أن نعرف المزيد بخصوص استجابة الجسم لسارس ولكوف 2 ونحقق هدفنا بالتوصل إلى حماية آمنة فعالة ومستدامة لمحاربة هذا المرض الفتاك".

لا يزال من غير الواضح مدى استمرار الحماية من عودة الإصابة بالفيروس إلا أن الدراسة توفر أدلة واعدة بأن جميع المصابين سيحظون بنوع من المناعة ضد المرض.