"احذفها فورا".. تطبيقات "أندرويد" خبيثة حظرتها غوغل من متجرها!

نافدة اليمن / إكسبرس

حظرت غوغل 25 تطبيق "أندرويد" آخر بعد تخليها عن أكثر من 50 تطبيقا في متجرها "بلاي" الشهر الماضي، بسبب مخاوف من برامج خبيثة يمكن أن تغمر الأجهزة بإعلانات مزعجة وغير مرغوب بها.

وكشف تقرير ZDNet أن الهجوم الأخير خطير بشكل لا يصدق، لأنه قادر على استهداف مستخدمي "فيسبوك" بتفاصيل شخصية وبيانات اعتماد، سرقها القراصنة من حسابات الشبكات الاجتماعية.

واكتُشفت البرامج الضارة الصادمة من قبل شركة الأمن السيبراني الفرنسية Evina، التي أكدت أن التطبيقات كانت قادرة على اختراق الأجهزة من خلال تقديم وظائف حقيقية.

ومع ذلك، بمجرد تثبيت الرمز المخفي المضمن في التطبيق، يبدأ في سرقة البيانات الشخصية عبر بعض الأساليب السيئة. ومع تفعيل الرمز الخبيث تلقائيا، فإنه ينتظر حتى يقوم مستخدم الهاتف بتشغيل "فيسبوك"، ليكون لديه القدرة على محاكاة موقع التواصل الاجتماعي الشهير وتغطية نافذة متصفح الويب أعلى تطبيق "فيسبوك" الرسمي.

ويكاد يكون من المستحيل تحديد صفحة تسجيل الدخول المزيفة، التي تم إنتاجها جيدا، ويمكن خداع المستخدمين بسهولة لإدخال أسماء المستخدمين وكلمة المرور، التي تُرسل إلى القراصنة لاستخدامها في وقت لاحق.

وفي حديث إلى ZDNet، تقول Evina إنها وجدت الشفرة الخبيثة في 25 تطبيقا، حُذفت على الفور بمجرد إبلاغ غوغل عنها في نهاية شهر مايو.

وتقول غوغل إنها أزالت التطبيقات بعد التحقق من النتائج التي توصلت إليها شركة الأمن الفرنسية. ومع ذلك، على الرغم من أن هذه أخبار جيدة، يبدو أن بعض التطبيقات كانت متاحة بالفعل للتنزيل لأكثر من عام، وجمعت زهاء 500 ألف عملية تثبيت.

يحذر موقع (نافذة اليمن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بالموقع دون الإشارة إلى المصدر .