آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-02:49م

اخبار وتقارير


إشتباكات قبلية تودي بحيات شيخ قبلي بارز في ذمار .. الاسم

إشتباكات قبلية تودي بحيات شيخ قبلي بارز في ذمار .. الاسم

الثلاثاء - 07 يوليه 2020 - 07:46 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

قتل شيخ قبلي بارز في اشتباكات بين قبيلتين بمديرية الحدا محافظة ذمار.

وبحسب مصادر مطلعة فإن الشيخ القبلي البارز صالح أحمد صالح فقعس، أحد أبرز مشايخ كومان سنامة، قُتل خلال محاولته الصلح وإيقاف الحرب الدائرة بين قبيلته كومان سنامة وسبله بني بخيت بمديرية الحدا.

وقالت المصادر ، إن الحرب الدائرة لليوم الثالث على التوالي استخدم فيها الجانبان الأسلحة المتوسطة والثقيلة خلفت قتلى وعدداً من الجرحى من الطرفين.

وتجددت هذه الحرب بعد صلح دام أربع سنوات، بعد حرب ضروس دارت بين القبيلتين زهاء عام ونصف على أراض في وادي العش المشترك بين القبيلتين وكل قبيلة تدعي ملكيتها لها.

وحمل أهالي وقبائل الحدا قيادة المليشيات في السلطة المحلية ومشرفها في محافظة ذمار ومسؤوليها الأمنيين وعلى رأسهم الشرفي والمتوكل المسؤولية الكاملة عن تجدد الحرب وإشعال الفتنة وعدم إيقافها أو التدخل لفضها لأنها ليست موجهة ضد الميليشيات، متهمين الحوثيين بإذكاء نار الحرب وتغذيتها.

ويعد الشيخ صالح أحمد صالح فقعس، أحد أبرز مشايخ وشعراء قبائل الحدا وأحد الوجاهات الاجتماعية بمحافظة ذمار التي تسعى لصلح الشأن بين القبائل وهو نجل المناضل الجمهوري الشاعر الشيخ أحمد صالح فقعس.

وتوسعت الحروب والنزاعات القبلية منذ سيطرة مليشيا الحوثي على مديرية الحدا ومحافظة ذمار عامة، حيث دارت مؤخراً حرب بين أهالي قريتي الجلب والزييده خلفت قتلى وجرحى، وحرب أخرى بين أسرتين بقرية بني بدا بالمديرية ذاتها.