آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:12م

فن وثقافة


تناول الفاكهة أو الخضار يوميا قد يحد من الإصابة بمرض خطير!

تناول الفاكهة أو الخضار يوميا قد يحد من الإصابة بمرض خطير!

الإثنين - 13 يوليه 2020 - 06:25 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / ديلي ميل

توصلت دراسة رئيسية إلى أن تناول الفاكهة والخضار يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بداء السكري.

وكشفت دراسة أجرتها جامعة كامبريدج بأن زيادة استهلاك الفاكهة والخضار بمقدار جزء صغير يوميا، يقلل من خطر الإصابة بداء السكري النوع 2 بنسبة 25%.

ووجد فريق البحث أن كل 66 غراما زيادة في تناول الخضار والفواكه، تحد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة الربع.

وكتب الفريق في مجلة British Medical: "تناول الفاكهة والخضروات، بدلا من مكملات الفيتامينات، قد يكون مفيدا للوقاية من مرض السكري النوع 2".

ووجدت دراسة أخرى، نُشرت أيضا في BMJ، أن تناول الحبوب الكاملة يقي أيضا من خطر الإصابة بمرض السكري.

وقدّرت كلية الطب بجامعة هارفارد أن تناول وجبة يوم واحد من حبوب الإفطار الكاملة، سيقلل الخطر بنسبة 19%.

وفي الدراسة الأولى، فحص الباحثون مستويات فيتامين C والكاروتينات في الدم - أصباغ نباتية تعطي بعض الفاكهة والخضروات لونها المشرق - كمؤشر على تناول الفاكهة والخضروات.

وتمت مقارنة زهاء 9754 شخصا مصابا بداء السكري النوع 2 مع مجموعة من 13662 شخصا سليما، وجميعهم كانوا جزءا من الدراسة الاستقصائية الأوروبية المحتملة في السرطان والتغذية (EPIC) - دراسة تفاعلية في 8 دول أوروبية.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من الفاكهة والخضار، انخفض لديهم خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة تصل إلى 50%، مقارنة بمن يتناولون كميات أقل.

ويعادل تناول 274 غراما وزن موزة متوسط ​​واحدة ونصف رأس بروكلي وحفنة صغيرة من الطماطم الكرزية. أما تناول 508 غرامات تقريبا، فيعادل موزة كبيرة ونصف رأس قرنبيط وحفنة كبيرة من الطماطم الكرزية وحفنة كبيرة من الفراولة.