آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-09:21م

اخبار وتقارير


بالصور والفيديو .. تعرف على تفاصيل أنجح عملية عسكرية سعودية ضد الحوثيين في البحر الأحمر 

بالصور والفيديو .. تعرف على تفاصيل أنجح عملية عسكرية سعودية ضد الحوثيين في البحر الأحمر 

الجمعة - 24 يوليه 2020 - 10:27 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - خاص

كشف إعلامي حربي سعودي، عن تفاصيل أنجح عملية نفذتها القوات البحرية السعودية في البحر الأحمر لتحرير الجزر اليمنية من سيطرة ميليشيا الحوثي الإنقلابية، بالتزامن مع إنطلاق عاصفة الحزم 26 مارس 2015م .

وسرد الإعلامي سليمان الدوسري، في سلسلة تغريدات له بتويتر، رصدها (نافذة اليمن) مع الصور والفيديو، تفاصيل العملية التي أسفرت عن تحرير جزر حنيش الصغرى والكبرى وجزيرة زقر الاستراتيجية .

وجزر حنيش وزقر هي مجموعة من الجزر تقع في البحر الأحمر بين سواحل اليمن وإريتريا بالقرب من مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر وخليج عدن وتعد من اهم الجزر.

وفي عام 2015 تمكنت الميلشيات الحوثية المدعومه من إيران بسط سيطرتها على الجزر الثلاث بتعـاون بعد الانقلاب على الشرعية اليمنية في صنعاء مما استدعى الى تدخل التحالف العربي و الاعلان عن انطلاق عملية عاصفة الحزم لتحرير كل الاراضي اليمنية ومن ضمنها الجزر.

وأشار الدوسري إلى أن جزر حنيش وزقر تعد بالنسبة الى الحوثيين باب تدفق السلاح الى الميلشيات باليمن حيث كانت السفن التجارية الايرانية تدعم الحوثيين بالامدادات العسكرية من خلال هذه الجزر ومن ثم يتم نقلها الى الساحل الغربي .

وأضاف أنه بعد اعلان السعودية الحرب على الحوثيين في اليمن امرت القيادة المشتركة بتحرير هذه الجزر بالكامل وطرد الميلشيات منها كونها تعتبر مركزاً رئيسياً لنقل الاسلحة ولرصد تحركات السفن الحربية السعودية حيث كانت تشكل خطراً على السفن الحربية المتمركزة في البحر الاحمر بسواحل اليمن .

وتابع "وبالفعل تم شن عمليات جويه هجومية من قبل القوات الجوية السعودية على جزر زقر وحنيش الكبرى والصغرى لتدمير القوة الدفاعية للحوثيين المتمركزين داخل الجزيرة وذلك تمهيداً لشن هجوم بحري كبير لتحرير الجزر من قبل القوات البحرية السعودية" .

وأشار إلى أنه بعد انتهاء العمليات الجوية الهجومية وتدمير كافة القوه الدفاعية الحوثية من المدافع والاسلحة الثقيله والتي كانت تشكل تهديداً للسفن الحربية السعودية تم تنفيذ حصار شامل على الجزر من قبل سفن الاسطول الغربي وذلك لمنع اي امدادات ايرانية من الخارج للحوثيين داخل جزر حنيش وزقر.

ولفت إلى أنه بعد الحصار تم تنفيذ مسح جوي كامـل على الجزر قبل تنفيذ الانزال البحري حيث كان الهدف الاول للقوات البحرية السعودية تحرير جزر حنيش الكبرى وصغرى وذلك بسبب تواجد مركز عمليات متكامل للحوثي ووجود مستودعات من الاسلحة وذخائر .. مضيفاً أنه بعد الانتهاء من المسح الجوي الكامل وتاكد من تدمير القوة الدفاعية على جزر حنيش تم تجهيز قوه بحرية مشكلة من الوحدات الامن البحرية الخاصة بالاضافة الى المشاة البحريه الكتيبة 2 السرية 3 وذلك تمهيداً لتنفيذ عمليه برمائية لاجتياح جزر حنيش وتحريرها من الميلشيات الحوثية الايرانية .

وبين أن مهمة الضفادع البشرية السعودية كانت الوصول الى مركز عمليات متكامل تتم ادارته من قبل الحوثيين لتحريره بالاضافة لضبط مستودعات الاسلحه والصواريخ والتـي حصلوا عليها بعد دعم البحرية الايرانية، اما المشاة البحرية فكانت مهمتهم اسناد البحريه الخاصة من الخلف لتامين الجزيرة بعد تجهز القوات وذلك للاستعداد بتنفيذ الهجوم على جزر حنيش تم نشر فرق من استطلاع البحريه الخاصة على متن زوارق مطاطيه للتاكد من تحركات الحوثيين لتفادي اي كمائن معاديه قبل تنفيذ العمليه البرمائية .

وقال "وفي تمام الساعه 6 صباحاً الموافق لـ: 28 / 2 / 1437 تم تنفيذ عملية انزال برمائية علـى سواحل جزر حنيش الكبرى من قبـل البحرية السعودية ممثله بالضفادع البشرية لتحرير الجزيرة من الاحتلال الايراني الحوثي وللوصول الى مركز عمليات العدو" .

وأضاف أنه بعد الانزال العسكري حاولت الميلشيات الارهابية الاشتباك لمنع تقدمهم ولكن الابطال استمـروا وقاتـلوا بكل شجاعـة و اصبحـت تتساقط مواقع الحوثيين الدفاعيه الواحده تلو الاخرى بشكل سريع وخاطف مما اذهل الحوثيين الذين لم يعد لهم القدره على ايقاف هجوم القوات البحريه السعوديه .

وأشار إلى أنه أثناءها شاركت السفن الحربيه السعوديه وقامت باستهداف تجمعات للقناصه المتمركزين في مرتفعات جزر حنيش الكبرى كونهم كانوا يشكلون عائق على تقدم الابطال في تطهير الجزيرة وهذه الامر ساهم بشكل كبير جدا في التوغل داخل الجزيره .. مضيفاً أنه بعد قتال دام لايام تمكنوا القوات مـن تحرير جزيرة حنيش الكبرى بالكامـل والوصل الى مركز العمليات و الذي كان يدار من قبل القيادات الحوثية الايرانية بعد مقاومة ضعيفة من الميلشيات الارهابية  التي تم ارهاقها.

ولفت إلى أنه بعد تحرير الجزيرة من الحوثيين وانزال المشاة البحرية السعودية لتامينها توجهت وحدات الامن البحرية الخاصة الى جزيرة حنيش الصغرى اخر جزر حنيش المحتلة بيد الحوثيين فخاضوا اولى المعارك فيها حتى تم تحريرها بالكامل وذلك بتاريخ 1437/2/28 وبهذا خسرت الميلشيات اهم جزيرتين .

وأفاد أنه لم يتبقى الان الا جزيرة جبل زقر والتي لا تزال تحت سيطرت الميلشيات وتعد اخر اهم جزيرة بنسبة للقوات البحرية السعوديه بسبب استمرار الدعم الايراني لها .. لافتاً إلى أن تواجد الحوثي على جزيرة زقر يشكل تهديد كبير على الملاحه الدولية وبتحريرها سوف يوفر الحمايه للملاحه بشكل كامل ولهذا السبب قررت قيادة القوات السعودية وبشكل عاجل تجهيـز افراد القوات البحرية من جديد لشن عملية هجومية لتحرير جزيرة  جبل زقر الاستراتيجية .

وأكد الدوسري أنه بعد 3 ايام من تحرير جزر حنيش تم تم تنفيذ هجوم برمائي على جزيرة زقر وخلالها قامت الميلشيات بالاشتباك مع وحدات الامن البحريه الخاصه لمنعهم مـن الدخول الى الجزيره ولكن وبفضل الله ثم وباسناد المروحيات و السفن البحرية تمكنوا من تطهير شواطىء جزيرة زقر بالكامل وطرد الميلشيات الحوثيه منها .

وكشف الدوسري أنه اثناء المعارك وتراجع الحوثيين حاولت سفينة ايرانية تجارية على متنها مقاتلين مرتزقة اختراق الحصار للوصول الى جزيرة زقر لمساندة الحوثيين العالقين داخل الجزيرة ولكن القوات البحرية أطلقت عليها النيران وأمرتها بالتراجع وبالفعل إستجابت السفينة الإيرانية وتراجعت .

ولفت الدوسري إلى هذه العمليات في الجزر اليمنية أسفرت عن اسر 3 عناصر من الارهابيين والعثور على اكثر من 15 مستودع اسلحه وتدمير بعض المدافع و الاسلحة الثقيلة التي استخدمتها الميلشيات الارهابية. 

واضاف أنه عقب عملية التحرير تم تسليم الجزر إلى القوات اليمنية وعادت القوات السعودية إلى الوطن بعد أن نجحت في تأمين خط الملاحة الدولية وقطع الشريان الكبير للحوثيين في البحر الاحمر ومنعهم من تهديد السفن البحرية السعودية والتجارية.