آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-05:00ص

اخبار وتقارير


مسؤول مصري كبير يكشف عن خطورة التواجد التركي في سواحل اليمن على مصر

مسؤول مصري كبير يكشف عن خطورة التواجد التركي في سواحل اليمن على مصر

الخميس - 13 أغسطس 2020 - 01:08 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - عدن

أكد السفير ومساعد وزير الخارجية المصري الأسبق للشؤون العربية هاني خلاف إن المخطط التركي في اليمن جزء من خطة تركية واسعة وبعيدة المدى بدأت بانقضاض تركي على المناطق الرخوة في العالم العربي واطرافه ومحيطة الحيوي العراق وسوريا وصولا إلى الصومال وحتى ليبيا والان تجري المحاولة في اليمن.

جاء ذلك في مداخلة لقناة "سكاي نيوز عربية" قال فيها إن الوجود التركي حينما يكون بصفته العسكرية والمدنية مراقبا للحركة التجارية الدولية فإنه يستطيع ان يمنح او يمنع الفرصة امام سفينة تهم مصر مرورها او تهم الاقتصاد الخاص بمنطقة شمال افريقيا.

ولفت خلاف إلى أن ذلك يمثل من أدوات الضغط التي تمارسها تركيا على النظام الحاكم في مصر وعلى مصر بصفة عامة وخاصة بعد ما اتخذت تركيا موقفا منافيا لرغبة الشعب المصري ابتداء من 2013م وحتى لحظة الإفصاح عن ذلك جليا 2014 و2015م.

ونوه إلى أن وجود عسكري تركي او خبراء اتراك أو مدنيين مراقبين لحركة الدحول والخروج من باب المندب والمدخل الجنوبي للبحر الأحمر يستطيع ان يمنح تركيا فرصة التعرف كثير من المعلومات والحقائق المصرية وحقائق التجارة المصرية.

كما نوه إلى أنه يمنحها فرصة أن تتحكم فيها بالمنع والمنح وهذا بحد ذاته خطر ان يمثل طرف أجنبي وطرف غير عربي –تركيا- وهذا القدر من الضغط على المصريين في حصارهم في قوتهم أو في رزقهم أو في موادهم التجارية حتى حركة العبور السفن العادية للركاب وهذا نوع من السيطرة غير المباشرة على الاقتصاد المصري وامكانيات مصر الاستراتيجية.