آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-05:00ص

اخبار وتقارير


محكمة الحوثي بصنعاء تقاضي البهائيين كفارين من وجه العدالة بعد ترحيلهم قسرا الى الخارج

محكمة الحوثي بصنعاء تقاضي البهائيين كفارين من وجه العدالة بعد ترحيلهم قسرا الى الخارج

الأحد - 23 أغسطس 2020 - 11:16 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

عاودت محكمة المليشيات الحوثية في صنعاء بشكل مفاجيء، محاكمة 24 شخصا من البهائيين بعد نفي ستة منهم خارج اليمن، قسرا، نهاية الشهر الماضي.

ورفع متحدث الطائفة عبدالله العلفي بلاغا للمبادرة اليمنية للدفاع عن حقوق البهائيين، جاء فيه أن المحكمة الجزائية المتخصصة بصنعاء، عقدت أمس السبت، جلسة لمحاكمة 24 بهائيا بينهم الستة المرحلين الذين "تظاهر رئيس المحكمة خلال الجلسة عدم علمه بترحيلهم الى خارج اليمن قسرا".

وأضاف: "القاضي سأل الدفاع أين المتهمين؟، لكن الدفاع طلب توجيه السؤال للنيابة، حيث رد عضو النيابة بأنه تم ترحيلهم الى خارج اليمن، وطلب من المحكمة استكمال المحاكمة باعتبارهم ‏فارين من وجه العدالة".

وتابع: الدفاع اعترض، على طلب النيابة محاكمة أبناء الطائفة المرحلين كفارين من وجه العدالة، وطالب المحكمة بدلا عن ذلك بإسقاط التهم عنهم، بناء على قرار العفو الصادر عن ما يسمى المجلس السياسي الأعلى.

ونوه بأن النيابة والقاضي، رفضا طلب الدفاع، وأكدا على أن القرار كان بالإفراج عنهم وليس العفو، وفقا للبلاغ.

وأفرجت سلطات مليشيا الحوثي، نهاية يوليو الماضي، عن ستة من القادة البهائيين بعد أن قضوا سنوات متفاوتة في سجونها، بينهم زعيم الطائفة حامد بن حيدرة المحكوم بالاعدام.

وفي وقت لاحق من الافراج، أقلت طائرة أممية البهائيين الستة من مطار صنعاء الدولي، الى إثيوبيا في طريقهم نحو مناف أخرى، بموجب شروط الحوثيين لاتمام الصفقة، التي ساهم في التوسط فيها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث.

والبهائيون الستة هم، حامد بن حيدرة، ووليد عياش، وأكرم عياش، و كيفان غديري، وبديع الله سنائي، ووائل العريقي.